الآثار الاقتصادية للسياسات الزراعية على اقتصاديات إنتاج محصول الأرز المصري

Other Title(s)

An economical effects to agricultural polices on production economies of Egyptian Rice crop

Joint Authors

السيد، عزام عبد اللطيف علي
قابيل، مفيدة السيد محمد
مبارك، محمد عبد الستار علي

Source

المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي

Issue

Vol. 29, Issue 3 (30 Sep. 2019), pp.1241-1256, 16 p.

Publisher

Egyptian Associaion for Agricultural Economics

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

16

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث التعرف على الآثار الاقتصادية للسياسات الزراعية على اقتصاديات إنتـاج وتـسويق محصول الأرز، حيث أنه يعتبر من أهم المحاصيل ا لغذائية الضرورية التي يعتمـد عليهـا غالبيـة الـشعب المصري في غذائه، ويحقق هذا المحصول فائضا يوجه للتصدير بعد تغطية متطلبات الاستهلاك المحلـي، إلا أن هذا الفائض أخذ اتجاها متناقصا في السنوات الأخيرة، لذا فإن الدولة تبذل جهودا كبيـرة بهـدف زيـادة الإنتاج للمحافظة على الفائض والعمل على زيادته.

وتتمثل المشكلة في هذا البحث في تناقص المساحة المزروعة من محصول الأرز من نحو ١٥٧٠ ألـف فدان عام ٢٠٠٠ إلى حوالي ١٢٩١ ألف فدان عام ٢٠١٦ ،وبالتالي تناقص الإنتاج من نحو ٥٩٩٧ ألف طن عام ٢٠٠٠ إلى حوالي ٥١٤٠ ألف طن عام ٢٠١٦ ،وهذا التن اقص أدى إلى تراجع كمية الـصادرات مـن الأرز من نحو ٣٩٣ ألف طن عام ٢٠٠٠ إلى نحو ١٠٩ ألف طن في الإنتاج عام ٢٠١٦ .

ولتحقيق الهدف من هذا البحث فقد تم الاعتماد على أسلوب التحليل الاقتصادي الوصفي والكمـي، كمـا تناول تقدير بعض المؤشرات الخاصة بمصفوفة تحليل السياسات Matrix Analysis Policy وكانـت أهـم النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث أن متوسط المساحة المزروعة بمحصول الأرز في مصر خـلال الفترة (٢٠٠٠-٢٠١٦ (يبلغ نحو ٤٧,١٤٤٨ ألف فدان، واتضح أنه يتناقص سنويا بمقـدار حـوالي ٢٧٨,١ ألف فدان كما بلغ متوسط الإنتاج الكلي من محصو ل الأرز في مصر خلال نفس الفترة حوالي ٤,٥٨٣٣ ألف طن، وتبين أنه يتناقص سنويا بمقدار حوالي ٩٣,٦ ألف طن .

وبالنسبة لسعر الطن من المحصول فقـد يبلـغ متوسط السعر المزرعي الجاري من محصول الأرز حوالي ٣,١٤٦١ جنيا /طـن خـلال الفتـرة (٢٠٠٠- ٢٠١٦ (في حين يبلغ متوسط السعر العالمي لمحصول الأرز نحو ٢٢,٢٣٨٨ جنيها/طن خلال نفس الفترة.

كما تبين أن متوسط إجمالي تكاليف مستلزمات إنتاج محصول الأرز قد بلغ نحو ٥٨٢ جنيها /فـدان بالتقييم المالي خلال الفترة (٢٠٠٠-٢٠١٦ (في حين بلغ مثيله بالتقييم الاقتصادي حوالي ٦,٦٤٠ جنيها /فدان خلال نفس الف ترة، أي أن إجمالي تكاليف مستلزمات الإنتاج المحلية أقل من نظيرتها العالمية، وذلـك بـسبب قيام الدولة بدعم أسعار بعض هذه المستلزمات، وبالرغم من ذلك فان السياسات التي تبنتها الدولة في السنوات الأخيرة تتجه نحو خفض الدعم ورفعه تدريجيا بسبب (مشكلة نقص المياه وتوقع انخفاض حصة مـصر مـن (٢ (نهر النيل بسبب بناء سد النهضة)

Abstract EN

The research explains the economical effects of the Agricultural policies on the Economies production of the Egyptian rice crop .where it is one of the most important Egyptian export strategic crops .

the problem in research is that the policies by Egypt during the period ( 2000 – 2016 ) had great impacts on the rice crop .

the results of the research were as follows: 1- Decrease the cultivated of rice from about1570 thousand feddans in year 2000 to about 1291 thousand feddans in yaer 2016 this reduced the production from about 5997thousand ton to about 5140 thousand ton.

2- Therefore this the research from the present study aims to hare knowledge on the effects of application of free economic strategies on the agricultural Policy matrix According to the results of the analysis of the agriculture Policy there is support to

American Psychological Association (APA)

السيد، عزام عبد اللطيف علي ومبارك، محمد عبد الستار علي وقابيل، مفيدة السيد محمد. 2019. الآثار الاقتصادية للسياسات الزراعية على اقتصاديات إنتاج محصول الأرز المصري. المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي،مج. 29، ع. 3، ص ص. 1241-1256.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1453676

Modern Language Association (MLA)

السيد، عزام عبد اللطيف علي....[و آخرون]. الآثار الاقتصادية للسياسات الزراعية على اقتصاديات إنتاج محصول الأرز المصري. المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي مج. 29، ع. 3 (أيلول 2019)، ص ص. 1241-1256.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1453676

American Medical Association (AMA)

السيد، عزام عبد اللطيف علي ومبارك، محمد عبد الستار علي وقابيل، مفيدة السيد محمد. الآثار الاقتصادية للسياسات الزراعية على اقتصاديات إنتاج محصول الأرز المصري. المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي. 2019. مج. 29، ع. 3، ص ص. 1241-1256.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1453676

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 1255

Record ID

BIM-1453676