مشكلات الإشراف الأكاديمي بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الأساتذة و الطلبة

Joint Authors

الغنبوصي، سالم بن سليم بن محمد
علي مهدي كاظم

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2004, Issue 44 (31 Dec. 2004), pp.39-75, 37 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2004-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

37

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مشكلات الإشراف الأكاديمي في جامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الأساتذة و الطلبة، كما تهدف إلى التعرف على طبيعة الفروق في مشكلات الإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الأساتذة الراجعة لمتغير الجنس، و الكلية، و الجنسية، و عدد سنوات العمل في جامعة السلطان قابوس، و مدى المعرفة السابقة بالإشراف الأكاديمي، و يهدف كذلك إلى التعرف على طبيعة الفروق في مشكلات الإشراف الأكاديمي من وجهة نظر الطلبة الراجعة لمتغير الجنس، أو الكلية، أو السنة الدراسية.

و لأجل ذلك صمم الباحثان استبانة خاصة بالأساتذة (تتكون من 22 مشكلة)، و أخرى خاصة بالطلبة (تتكون من 24 مشكلة)، تتوافر فيهما مؤشرات صدق و ثبات جيدة، طبقت الاستمارة الأولى على (105) أساتذة، و الثانية على (300) طالب و طالبة.

و باستخدام المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار (ت) و تحليل التباين الأحادي، كشفت النتائج عن معاناة الأساتذة من مشكلات الإشراف بنسبة 86%، و معاناة الطلبة منها بنسبة 100%.

و أما عن دلالة المتغيرات الديمغرافية، فقد كان متغير الكلية فقط دالاً في عينة الأساتذة (معاناة أساتذة الكليات الإنسانية أكثر من معاناة أستاذة الكليات العلمية)، و أما عينة الطلبة فقد كان متغير الكلية فيها هو الآخر دالاً إلى جانب متغير السنة الدراسية (طلبة كلية التجارة يعانون من مشكلات الإشراف بدرجة أكبر من طلبة التربية و الهندسة، و طلبة السنة الخامسة يعانون من مشكلات الإشراف بدرجة أكبر من طلبة السنة الثانية).

و قد انتهى البحث إلى عدد من التوصيات بهدف حل المشكلات الحادة، و إلى عدد من المقترحات لدراسات لاحقة.

American Psychological Association (APA)

علي مهدي كاظم والغنبوصي، سالم بن سليم بن محمد. 2004. مشكلات الإشراف الأكاديمي بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الأساتذة و الطلبة. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2004، ع. 44، ص ص. 39-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-145721

Modern Language Association (MLA)

علي مهدي كاظم والغنبوصي، سالم بن سليم بن محمد. مشكلات الإشراف الأكاديمي بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الأساتذة و الطلبة. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 44 (كانون الأول 2004)، ص ص. 39-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-145721

American Medical Association (AMA)

علي مهدي كاظم والغنبوصي، سالم بن سليم بن محمد. مشكلات الإشراف الأكاديمي بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الأساتذة و الطلبة. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2004. مج. 2004، ع. 44، ص ص. 39-75.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-145721

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 71- 75

Record ID

BIM-145721