عن مساهمة المجتمع المدني الجزائري في حماية الحقوق و الحريات

Other Title(s)

About the contribution of Algerian civil society to the protection of rights and freedoms

Author

قادري، نسيمة

Source

مجلة الدراسات حول فعلية القاعدة القانونية

Issue

Vol. 6, Issue 1 (30 Jun. 2022), pp.52-71, 20 p.

Publisher

Université Abderrahmane Mira-Bejaia Faculté de Droit et des Sciences Politiques Laboratoire de Recherche sur l’Effectivité de la Norme Juridique

Publication Date

2022-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

التكريس الموسع للحقوق و الحريات في الجزائر، لا يعتبر دلالة كافية للتمتع الفعلي بها، في ظل استمرار الاعتداءات على حقوق هامة مقرر ضمانها، لذا كان من اللازم البحث عن آليات قانونية تهدف إلى رقابة مدى التقيد بتلك الحقوق، و المستوى الحقيقي للتمتع بها، حيث تعتبر رقابة المجتمع المدني إحدى أهمها، لما له من قدرة للضغط على السلطة و الاحتكاك بأفراد المجتمع.

حقيقة ممارسة المجتمع المدني الجزائري في ضمان الحقوق و الحريات لا ترقى فعليا للتطلعات المعلنة، لاتصافها بجملة من العيوب و النقائص، و مرد ذلك ابقاء المشرع لبعض القيود التي تحد من أداء الجمعيات و الأحزاب و الإعلام في ظل الإبقاء على حجب المعلومة أو صعوبة الولوج إليها، إضافة إلى عثرات نابعة من عمق المجتمع الجزائري، الذي طالما يختبئ تحت غطاء العادات و التقاليد.

American Psychological Association (APA)

قادري، نسيمة. 2022. عن مساهمة المجتمع المدني الجزائري في حماية الحقوق و الحريات. مجلة الدراسات حول فعلية القاعدة القانونية،مج. 6، ع. 1، ص ص. 52-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1459029

Modern Language Association (MLA)

قادري، نسيمة. عن مساهمة المجتمع المدني الجزائري في حماية الحقوق و الحريات. مجلة الدراسات حول فعلية القاعدة القانونية مج. 6، ع. 1 (2022)، ص ص. 52-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1459029

American Medical Association (AMA)

قادري، نسيمة. عن مساهمة المجتمع المدني الجزائري في حماية الحقوق و الحريات. مجلة الدراسات حول فعلية القاعدة القانونية. 2022. مج. 6، ع. 1، ص ص. 52-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1459029

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1459029