أثر استخدام استراتيجيات حل المشكلات على التفكير الابتكاري في الرياضيات في ضوء متغير الجنس لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

Joint Authors

محمد، محمد عبد السميع رزق
إبراهيم، السيد رمضان الدسوقي
الزيات، فتحي مصطفى يوسف

Source

مجلة كلية التربية بالمنصورة

Issue

Vol. 115, Issue 2 (31 Jul. 2021), pp.340-371, 32 p.

Publisher

Mansoura University Faculty of Education

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام استراتيجيات حل المشكلات على التفكير الابتكارى في الرياضيات في ضوء نوع التطبيق(قبلى – بعدى)، و الجنس(ذكور – إناث) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، و تكونت عينة الدراسة من(40) تلميذا و تلميذة موزعين إلى(21) تلميذا و (19) تلميذة، و تمثلت أدوات الدراسة في اختبار القدرة على التفكير الابتكارى(إعداد سيد خير الله، و ممدوح الكنانى)، و اختبار(قبلى، و بعدى) للتفكير الابتكارى في الرياضيات للصف السادس الابتدائى(إعداد الباحث)، و برنامج تدريبى قائم على التحليل الكيفي لاستراتيجيات حل المشكلات في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى(إعداد الباحث)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على اختبار التفكير الابتكارى في الرياضيات تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على اختبار التفكير الابتكارى في الرياضيات تعزى لنوع التطبيق لصالح التطبيق البعدى، و عدم وجود أثر للتفاعل بين نوع التطبيق و الجنس في التفكير الابتكارى في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس وفي ضوء تلك النتائج خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة تدريب التلاميذ على استراتيجيات و مهارات حل المشكلات الرياضية.

توفير مناخ صفي آمن مشجع و محفز على التفكير الابتكارى يعبر فيه التلاميذ عن آرائهم بحرية وبدون خوف من النقد أو التوبيخ.

تعليم الرياضيات بطرق لا تعتمد على الحفظ و التلقين و تعتمد على نشاط المتعلم و مشاركته الفعاله.

ضرورة اهتمام معلمى الرياضيات بالمشكلات مفتوحة النهاية و التى لها حلول متعددة، و مشكلات الاستكشاف الحر و التى يوجد لها طرق متنوعة للحل، و المشكلات الموجهة و التى تتضمن دلالات و توجيهات لحلها، و عدم الاقتصار على المشكلات الرياضية الروتينية.

American Psychological Association (APA)

إبراهيم، السيد رمضان الدسوقي والزيات، فتحي مصطفى يوسف ومحمد، محمد عبد السميع رزق. 2021. أثر استخدام استراتيجيات حل المشكلات على التفكير الابتكاري في الرياضيات في ضوء متغير الجنس لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية بالمنصورة،مج. 115، ع. 2، ص ص. 340-371.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1459615

Modern Language Association (MLA)

إبراهيم، السيد رمضان الدسوقي....[و آخرون]. أثر استخدام استراتيجيات حل المشكلات على التفكير الابتكاري في الرياضيات في ضوء متغير الجنس لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية بالمنصورة مج. 115، ع. 2 (تموز 2021)، ص ص. 340-371.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1459615

American Medical Association (AMA)

إبراهيم، السيد رمضان الدسوقي والزيات، فتحي مصطفى يوسف ومحمد، محمد عبد السميع رزق. أثر استخدام استراتيجيات حل المشكلات على التفكير الابتكاري في الرياضيات في ضوء متغير الجنس لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 2021. مج. 115، ع. 2، ص ص. 340-371.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1459615

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1459615