أثر الذكاء الاجتماعي كمتغير معدل للعلاقة بين الكفاءة المهنية واستقلالية المراجع الداخلي في البيئة الليبية

Joint Authors

التير، أحمد محمد
السريتي، المهدي مفتاح

Source

مجلة الدراسات الاقتصادية

Issue

Vol. 4, Issue 1 (31 Jan. 2021), pp.1-16, 16 p.

Publisher

Sirte University Faculty of Economics

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Libya

No. of Pages

16

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

هدف بهذا البحث إلى دراسة وتحديد أثر الذكاء الاجتماعي كمتغير معدل للعلاقة بين الكفاءة المهنية واستقلالية المراجع الداخلي، وذلك باستقراء آراء عينة من المراجعين الداخليين في البيئة المحلية تمثلت في 65 من الممارسين لمهنة المراجعة الداخلية في المنطقة الغربية، واستنادا إلى المنهج الوصفي التحليلي وباستخدام البرنامج الإحصائي SPSS توصل البحث إلى أن متغير الذكاء الاجتماعي له تأثير معدل على العلاقة بين استقلالية المراجع الداخلي وكفاءته المهنية، حيث أظهرت النتائج علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لمتغير الذكاء الاجتماعي على العلاقة بين متغير الكفاءة المهنية ومتغير استقلالية المراجع الداخلي في البيئة الليبية، مما يتطلب من إدارات الشركات والمؤسسات اختيار المراجعين الداخليين من ذوي الكفاءة المهنية العالية وممن لديهم قدر كاف من مستوى الذكاء الاجتماعي.

American Psychological Association (APA)

التير، أحمد محمد والسريتي، المهدي مفتاح. 2021. أثر الذكاء الاجتماعي كمتغير معدل للعلاقة بين الكفاءة المهنية واستقلالية المراجع الداخلي في البيئة الليبية. مجلة الدراسات الاقتصادية،مج. 4، ع. 1، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1460149

Modern Language Association (MLA)

التير، أحمد محمد والسريتي، المهدي مفتاح. أثر الذكاء الاجتماعي كمتغير معدل للعلاقة بين الكفاءة المهنية واستقلالية المراجع الداخلي في البيئة الليبية. مجلة الدراسات الاقتصادية مج. 4، ع. 1 (كانون الثاني 2021)، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1460149

American Medical Association (AMA)

التير، أحمد محمد والسريتي، المهدي مفتاح. أثر الذكاء الاجتماعي كمتغير معدل للعلاقة بين الكفاءة المهنية واستقلالية المراجع الداخلي في البيئة الليبية. مجلة الدراسات الاقتصادية. 2021. مج. 4، ع. 1، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1460149

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 14-16

Record ID

BIM-1460149