أثر التكامل بين المعيار الدولي للتقارير المالية للمنشآت الصغيرة و المتوسطة و مبادئ الحوكمة على جودة التقارير المالية : دراسة ميدانية في بيئة الأعمال اليمنية

Other Title(s)

A prposed approach for integration between international financial reporting standard for SMES and corporate governance principles and its impact on the quality of financial reporting : a field study in the Yemeni business environment

Joint Authors

سمرة، ياسر محمد عبد العزيز
القرنشاوي، السيد عبد النبي
الضلعي، وهيب إلياس يحيى

Issue

Vol. 2, Issue 2، ج. 2 (31 Jul. 2021), pp.643-688, 46 p.

Publisher

Damietta University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

46

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى أختبار أثر التكامل بين المعيار الدولي للتقارير المالية للمنشآت الصغيرة و المتوسطة و مبادئ الحوكمة على جودة التقاريرالمالية في المنشآت الصغيرة و المتوسطة.

من خلال تحليل الدراسات السابقة و تجارب الدول السابقة و متطلبات المعيار و مبادئ الحوكمة الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية OECD، تم إعداد مدخل مقترح للتكامل بين المعيار الدولي للتقارير المالية للمنشآت الصغيرة و المتوسطة و مبادئ الحوكمة.


و لتحقيق أهداف الدراسة و اختبار الفرضية، تم إعداد أداءة جمع البيانات (الاستبيان)، وتوزيعه على عينة من المحاسبين القانونيين اليمنيين بلغ عددهم 308 مدققا، و بلغ عدد الإستبانات المستردة و المعتمدة لغايات التحليل الاحصائي (166) إستبانة.


وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية:
يؤثر إيجابيا التكامل بين المعيار الدولي للتقارير المالية للمنشآت الصغيرة و المتوسطة و مبادئ الحوكمة على جودة التقارير المالية في المنشآت الصغيرة و المتوسطة في بيئة الأعمال اليمنية.


تعتبر جميع الخصائص النوعية للمعلومات مهمة في تحقيق جودة التقارير المالية في المنشآت الصغيرة و المتوسط، و كانت أهم هذه الخصائص هي، الأهمية النسبية، و الموثوقية، و القابلية للفهم، و الملائمة، و الاكتمال.


و أوصت الدراسة، بضرورة أهتمام الجهات المنظمة لمهنة المحاسبة في اليمن بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية للمنشآت الصغيرة و المتوسطة في بيئة الأعمال اليمنية، و ضرورة إصدار الجهات الرسمية دليل خاص بحوكمة المنشآت الصغيرة و المتوسطة، يراعي بيئة الأعمال اليمنية، و الشكل القانوني للمنشآت الصغيرة و المتوسطة و هيكل الملكية و الإدارة.

American Psychological Association (APA)

سمرة، ياسر محمد عبد العزيز والقرنشاوي، السيد عبد النبي والضلعي، وهيب إلياس يحيى. 2021. أثر التكامل بين المعيار الدولي للتقارير المالية للمنشآت الصغيرة و المتوسطة و مبادئ الحوكمة على جودة التقارير المالية : دراسة ميدانية في بيئة الأعمال اليمنية. مج. 2، ع. 2، ج. 2، ص ص. 643-688.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1464374

Modern Language Association (MLA)

سمرة، ياسر محمد عبد العزيز....[و آخرون]. أثر التكامل بين المعيار الدولي للتقارير المالية للمنشآت الصغيرة و المتوسطة و مبادئ الحوكمة على جودة التقارير المالية : دراسة ميدانية في بيئة الأعمال اليمنية. مج. 2، ع. 2، ج. 2 (تموز 2021)، ص ص. 643-688.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1464374

American Medical Association (AMA)

سمرة، ياسر محمد عبد العزيز والقرنشاوي، السيد عبد النبي والضلعي، وهيب إلياس يحيى. أثر التكامل بين المعيار الدولي للتقارير المالية للمنشآت الصغيرة و المتوسطة و مبادئ الحوكمة على جودة التقارير المالية : دراسة ميدانية في بيئة الأعمال اليمنية. . 2021. مج. 2، ع. 2، ج. 2، ص ص. 643-688.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1464374

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1464374