التوليد اللغوي و تجلياته في الشعر العباسي : مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي

المؤلفون المشاركون

روقاب، جميلة
حاج هني، محمد

المصدر

مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية

العدد

المجلد 2018، العدد 3 (30 يونيو/حزيران 2018)، ص ص. 19-30، 12ص.

الناشر

المركز الجامعي آفلو معهد الآداب و اللغات

تاريخ النشر

2018-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

الآداب

الملخص AR

يهدف هذا البحث إلى دراسة أهمية الشعر في تنمية اللغة العربية، و بيان دوره في إثراء رصيدها المفرداتي بعد عصر الاحتجاج ؛ و ذلك من خلال رصد ملامح التوليد اللغوي في الشعر العباسي ؛ انطلاقا من إجراء مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي، بغية التأكيد على مكانة هذا الشاعر في التراث العربي، و السعي لإبراز خصائص لغته الشعرية، مع محاولة تحديد أشكال التوليد اللغوي في شتى الأغراض الشعرية، و بيان السبل المنتهجة في ذلك.

الملخص EN

This research aims to study the importance of poetry in Arabic language development, and showing his role in the enrichment of their vocabulary stock after the period of reference, by observing the features of linguistic neology in Abbasi poetry ; from proceeding an analytical and descriptive approach in the collection of poems of al-Mutanabbi, in order to emphasize the position of this poet in the Arab heritage, and seek to clarify his poetry language properties, with an attempt to identify the neology linguistic forms, in various poetic purposes, with showing the mechanisms followed in this operation.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حاج هني، محمد وروقاب، جميلة. 2018. التوليد اللغوي و تجلياته في الشعر العباسي : مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي. مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية،مج. 2018، ع. 3، ص ص. 19-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1465824

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حاج هني، محمد وروقاب، جميلة. التوليد اللغوي و تجلياته في الشعر العباسي : مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي. مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية ع. 3 (2018)، ص ص. 19-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1465824

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حاج هني، محمد وروقاب، جميلة. التوليد اللغوي و تجلياته في الشعر العباسي : مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي. مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية. 2018. مج. 2018، ع. 3، ص ص. 19-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1465824

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1465824