التوليد اللغوي و تجلياته في الشعر العباسي : مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي

Joint Authors

روقاب، جميلة
حاج هني، محمد

Source

مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية

Issue

Vol. 2018, Issue 3 (30 Jun. 2018), pp.19-30, 12 p.

Publisher

University Centre of Aflou Institute of Letters and Languages

Publication Date

2018-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

12

Main Subjects

Literature

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى دراسة أهمية الشعر في تنمية اللغة العربية، و بيان دوره في إثراء رصيدها المفرداتي بعد عصر الاحتجاج ؛ و ذلك من خلال رصد ملامح التوليد اللغوي في الشعر العباسي ؛ انطلاقا من إجراء مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي، بغية التأكيد على مكانة هذا الشاعر في التراث العربي، و السعي لإبراز خصائص لغته الشعرية، مع محاولة تحديد أشكال التوليد اللغوي في شتى الأغراض الشعرية، و بيان السبل المنتهجة في ذلك.

Abstract EN

This research aims to study the importance of poetry in Arabic language development, and showing his role in the enrichment of their vocabulary stock after the period of reference, by observing the features of linguistic neology in Abbasi poetry ; from proceeding an analytical and descriptive approach in the collection of poems of al-Mutanabbi, in order to emphasize the position of this poet in the Arab heritage, and seek to clarify his poetry language properties, with an attempt to identify the neology linguistic forms, in various poetic purposes, with showing the mechanisms followed in this operation.

American Psychological Association (APA)

حاج هني، محمد وروقاب، جميلة. 2018. التوليد اللغوي و تجلياته في الشعر العباسي : مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي. مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية،مج. 2018، ع. 3، ص ص. 19-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1465824

Modern Language Association (MLA)

حاج هني، محمد وروقاب، جميلة. التوليد اللغوي و تجلياته في الشعر العباسي : مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي. مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية ع. 3 (2018)، ص ص. 19-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1465824

American Medical Association (AMA)

حاج هني، محمد وروقاب، جميلة. التوليد اللغوي و تجلياته في الشعر العباسي : مقاربة وصفية تحليلية في ديوان المتنبي. مقامات للدراسات اللسانية و النقدية و الأدبية. 2018. مج. 2018، ع. 3، ص ص. 19-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1465824

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1465824