دور البنوك المركزية في تحقيق الاستقرار المالي من خلال التكنولوجيا الاشرافية

العناوين الأخرى

The role of central banks in achieving financial stability through Supervisory Technology (SupTech)‎

المؤلفون المشاركون

يونس زين
جعلالي، وليد
عدلاني، جوال

المصدر

مجلة العلوم الإدارية و المالية

العدد

المجلد 6، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2022)، ص ص. 288-307، 20ص.

الناشر

جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2022-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المصرفية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور التكنولوجيا الاشرافية في دعم البنوك المركزية في البيئة الرقمية الجديدة التي تعتمد على أدوات الذكاء الاصطناعي التعلم الآلي و البيانات الضخمة و غيرها، و خلصت الدراسة إلى أن تبنيها سيدعم التحكم في المخاطر التي تمس مباشرة بالاستقرار المالي، من خلال تعزيز الرقابة و الامتثال و زيادة التركيز على الأمن السيبراني و محاربة الجريمة المالية، مما يستدعي الاستثمار في الأشخاص و الكفاءات للتحكم في الأساليب و الأدوات التحليلية الجديدة كالذكاء الاصطناعي و التعلم الآلي و كذلك الاستثمار في البنية التحتية التي يجب أن تكون شاملة للبيانات، مع ضرورة توافر إطار تنظيمي الدعم مجموع العمليات المخططة لدعم دور البنك المركزي، و أوصت الدراسة على ضرورة وضع خطط على المدى القصير و الطويل للاستثمار في هذه التكنولوجيا.

الملخص EN

The aim of this study is to show the role of supervisory technology as a solution adopted by governments to support central banks in the new digital environment, this depend on tools of artificial intelligence, machine learning, big data and others, and the study concluded that its adoption will support the control of risks that directly affect financial stability, by strengthening oversight and compliance, and increasing focus on cybersecurity and fighting financial crime, which needs several investment in people and competencies such as controlling new analytical methods and tools based on artificial intelligence and machine learning, as well as investing in the necessary infrastructure who include all data and need to implement a regulatory framework to support the whale planned operations to support the role of the central bank, the study recommended the need to develop short and long-term plans to invest in this technology

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عدلاني، جوال وجعلالي، وليد ويونس زين. 2022. دور البنوك المركزية في تحقيق الاستقرار المالي من خلال التكنولوجيا الاشرافية. مجلة العلوم الإدارية و المالية،مج. 6، ع. 2، ص ص. 288-307.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1468127

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عدلاني، جوال....[و آخرون]. دور البنوك المركزية في تحقيق الاستقرار المالي من خلال التكنولوجيا الاشرافية. مجلة العلوم الإدارية و المالية مج. 6، ع. 2 (كانون الأول 2022)، ص ص. 288-307.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1468127

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عدلاني، جوال وجعلالي، وليد ويونس زين. دور البنوك المركزية في تحقيق الاستقرار المالي من خلال التكنولوجيا الاشرافية. مجلة العلوم الإدارية و المالية. 2022. مج. 6، ع. 2، ص ص. 288-307.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1468127

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 306-307

رقم السجل

BIM-1468127