مخابر البحث العلمي في الجزائر : و اقعها، تمويلها، تقييمها و سبل تفعيل دورها لخدمة مختلف القطاعات في ظل المتغيرات الراهنة

Other Title(s)

Scientific research laboratories in Algeria : its reality, its financing, its evaluation and ways to activate its role to serve the various sectors in light of the current.changes

Joint Authors

معزوز، نشيدة
واكلي، كلثوم

Source

مجلة الإبداع

Issue

Vol. 12, Issue 2 (31 Dec. 2022), pp.227-243, 17 p.

Publisher

Université Blida 2-Lounici Ali Laboratoire RICOI

Publication Date

2022-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Economy and Commerce
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تعتبر مخابر البحث في الدول المتطورة الأداة الفعالة في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية، فهي التي يعتمد عليها في رسم الاستراتيجيات و اتخاذ القرارات.

فالازدهار و التطور الاقتصادي و الاجتماعي و التربوي و التعليمي و الصحي و العلمي و التكنولوجي الذي وصلت إليه الدول المتقدمة كان بفضل نتائج البحوث و الدراسات و المقترحات التي توصل إليها الباحثين و العلماء الذين هم النواة الحقيقية لمخابر البحث، فتجسدت في استراتيجيات و خطط و مشاريع أتت أكلها، أما في الدول السائرة في طريق النمو رغم إدراكها لأهمية البحث العلمي و مخابر البحث خصوصا، لم تستطيع أن تجسيد تلك الأهمية على الواقع، حيث مخابر البحث العلمي لا تساهم بالقدر الكافي في التنمية، و لا يعتمد عليها كثيرا في اتخاذ القرارات و لا يعتد بها، و إنما يعود القرار للسياسي و الإداري عوض الباحث و العالم.

إضافة إلى العراقيل و الصعوبات المختلفة التي تعطل مسيرة البحث العلمي، و من ذلك البحث الاجتماعي.

• و الجزائر من بين دول العالم الثالث و العالم العربي التي أولت اهتمام كبيرا للبحث العلمي و بذلت مجهودات كبيرة لإعطاء مكانة للبحث العلمي في السياسة التنموية للبلاد و من ذلك إنشاء مخابر للبحث على مستوى الجامعات و سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية إبراز واقع مخابر البحث العلمي في الجزائر و كذا طرق تمويلها و كيفية تفعيل دورها في الجزائر في ظل المتغيرات الراهنة ؟

Abstract EN

Research laboratories in developed countries are considered an effective tool in social and economic development, they are the ones on which he depends in drawing strategies and making decisions.

Algeria has paid great attention to scientific research and made great efforts to give scientific research a place in the country's development policy, including the establishment of research laboratories at the university level.

We will try, through this research paper, to highlight the reality of scientific research laboratories in Algeria, as well as the methods of financing them and how to activate their role in Algeria in light of the current changes.

In this study, we relied on the descriptive analytical method.

The study concluded that Algeria, despite its awareness of the importance of scientific research and research laboratories in particular, was not able to reflect this importance on reality, as scientific research laboratories do not contribute sufficiently to development.

American Psychological Association (APA)

معزوز، نشيدة وواكلي، كلثوم. 2022. مخابر البحث العلمي في الجزائر : و اقعها، تمويلها، تقييمها و سبل تفعيل دورها لخدمة مختلف القطاعات في ظل المتغيرات الراهنة. مجلة الإبداع،مج. 12، ع. 2، ص ص. 227-243.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1468155

Modern Language Association (MLA)

معزوز، نشيدة وواكلي، كلثوم. مخابر البحث العلمي في الجزائر : و اقعها، تمويلها، تقييمها و سبل تفعيل دورها لخدمة مختلف القطاعات في ظل المتغيرات الراهنة. مجلة الإبداع مج. 12، ع. 2 (2022)، ص ص. 227-243.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1468155

American Medical Association (AMA)

معزوز، نشيدة وواكلي، كلثوم. مخابر البحث العلمي في الجزائر : و اقعها، تمويلها، تقييمها و سبل تفعيل دورها لخدمة مختلف القطاعات في ظل المتغيرات الراهنة. مجلة الإبداع. 2022. مج. 12، ع. 2، ص ص. 227-243.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1468155

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 241-243

Record ID

BIM-1468155