الحكم الراشد كمنهج للحد من الفساد المالي و الإداري في الجزائر : دراسة ميدانية لبعض مؤسسات قطاع الاتصالات بولاية تيبازة

العناوين الأخرى

Rational governance as a way to reduce financial and administrative corruption in Algeria : empirical study from a sample of communication sector companies in Tipaza

المؤلفون المشاركون

لخلف، عثمان
عموري، أسمة

المصدر

مجلة الميادين الاقتصادية

العدد

المجلد 5، العدد 1 (31 ديسمبر/كانون الأول 2022)، ص ص. 127-142، 16ص.

الناشر

جامعة الجزائر 3 إبراهيم سلطان شيبوط كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2022-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

الفساد ظاهرة مشتركة بين الدول المتقدمة و النامية و لقد انتشرت هذه الظاهرة بشكل رهيب و أصبحت تهدد اقتصاديات الدول، و لقد ظهرت العديد من المحاولات لتصدي لهذه الظاهرة لما لها من تأثير بالغ على المجتمعات، حيث تم وضع مجموعة من الاستراتيجيات بهدف الحد من الآثار الناجمة عن مختلف أشكال الفساد و من هذا المنطلق كان لابد من رسم سياسات كفيلة بمحاربة هذه الظاهرة و لعل من أبرز هذه التوجهات هو تبني معايير الحكم الراشد.

و عليه فقد هدفت الدراسة إلى تبيان أهمية معايير الحكم الراشد في المؤسسات محل الدراسة على الحد من مظاهر الفساد المالي و الإداري و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة حيث تم توزيع 150 استبيان تم استرجاع 145 صالحة للدراسة، و قد توصلت الدراسة إلى أن تبني معايير الحكم الراشد يساهم في الحد من الفساد المالي و الإداري و خاصة بالنسبة لمعيار الإفصاح و الشفافية و تطبيق القانون.

الملخص EN

Corruption is a common phenomenon between developed and developing countries.

from this standpoint, it was necessary to draw up policies to combat this phenomenon.

perhaps the most prominent of these trends is the adoption of standards of good governance.

accordingly, the study aimed to show the importance of the standards of good governance in the institutions under study to reduce the manifestations of financial and administrative corruption.

the study concluded that the adoption of good governance standards contributes to reducing financial and administrative corruption, especially with regard to the standard of disclosure, transparency and law enforcement.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عموري، أسمة ولخلف، عثمان. 2022. الحكم الراشد كمنهج للحد من الفساد المالي و الإداري في الجزائر : دراسة ميدانية لبعض مؤسسات قطاع الاتصالات بولاية تيبازة. مجلة الميادين الاقتصادية،مج. 5، ع. 1، ص ص. 127-142.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1469301

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عموري، أسمة ولخلف، عثمان. الحكم الراشد كمنهج للحد من الفساد المالي و الإداري في الجزائر : دراسة ميدانية لبعض مؤسسات قطاع الاتصالات بولاية تيبازة. مجلة الميادين الاقتصادية مج. 5، ع. 1 (كانون الأول 2022)، ص ص. 127-142.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1469301

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عموري، أسمة ولخلف، عثمان. الحكم الراشد كمنهج للحد من الفساد المالي و الإداري في الجزائر : دراسة ميدانية لبعض مؤسسات قطاع الاتصالات بولاية تيبازة. مجلة الميادين الاقتصادية. 2022. مج. 5، ع. 1، ص ص. 127-142.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1469301

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 140-142

رقم السجل

BIM-1469301