فاعلية اتفاق التحكيم في منازعات عقود الفرانشيز

العناوين الأخرى

The effectiveness of the arbitration agreement in franchise disputes

المؤلف

ابن عزة، أمال

المصدر

المجلة المتوسطية للقانون و الاقتصاد

العدد

المجلد 7، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2022)، ص ص. 148-164، 17ص.

الناشر

جامعة أبو بكر بلقايد كلية الحقوق و العلوم السياسية المخبر المتوسطي للدراسات القانونية

تاريخ النشر

2022-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

يعتبر التحكيم من الطرق البديلة لحل المنازعات، فهو أقرب إلى قضاء ملزم و دائم لتميزه بالعديد من المزايا و التي من بينها السرعة و السهولة وقلة النفقات، عدا عن كون تشكيل هيئة التحكيم خاضع لحرية و إرادة الأطراف، و التي يمكن أن تتشكل من شخص واحد أو عدة أشخاص.

لذا يلعب التحكيم دورا كبيرا في حل الخلافات الناجمة عن عقود الفرانشيز، مادام الهدف الأساسي للمحكم هو البحث عن تطبيق العدالة.

لكن و على الرغم من اعتماد هذه الوسيلة لفض النزاع لتكون هي الواجبة الإتباع إلا أن الأمر لا يخلو من بعض النقائص على اعتبار عقد الفرانشيز من عقود التجارة الدولية التي يهدف فيها كل طرف لعدم الخضوع لقوانين دولة أخرى و هذا حماية لمصالحهم، لذلك يعد الأخذ بنظام التحكيم التجاري الدولي بشقيه التقليدي و الحديث من أحسن الوسائل لتسوية منازعات هذه العقود خاصة في ظل التطور التكنولوجي، و الذي لا يؤتي ثماره إلا من خلال الضمانات التي يضعها الطرفين لتحمي حقوقهم و تصونها

الملخص EN

Arbitration is considered one of the alternative methods of resolving disputes, as it is closer to a binding and permanent judiciary because it has many advantages, among which are speed, ease and low costs, in addition to the fact that the formation of the arbitration panel is subject to the freedom and will of the parties, which can consist of one person or several people.

Therefore, arbitration plays a major role in resolving disputes arising from franchise contracts, as long as the primary goal of the arbitrator is to search for the application of justice.

However, despite the adoption of this means of settling the dispute to be the one that should be followed, the matter is not without some shortcomings considering that the franchise contract is one of the international trade contracts in which each party aims to not be subject to the laws of another country and this is to protect their interests, so the introduction of the international commercial arbitration system is considered Both the traditional and the modern are among the best means to settle disputes in these contracts, especially in light of the technological development, which does not bear fruit except through the guarantees that the parties put in place to protect and preserve their rights.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ابن عزة، أمال. 2022. فاعلية اتفاق التحكيم في منازعات عقود الفرانشيز. المجلة المتوسطية للقانون و الاقتصاد،مج. 7، ع. 1، ص ص. 148-164.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1469752

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ابن عزة، أمال. فاعلية اتفاق التحكيم في منازعات عقود الفرانشيز. المجلة المتوسطية للقانون و الاقتصاد مج. 7، ع. 1 (2022)، ص ص. 148-164.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1469752

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ابن عزة، أمال. فاعلية اتفاق التحكيم في منازعات عقود الفرانشيز. المجلة المتوسطية للقانون و الاقتصاد. 2022. مج. 7، ع. 1، ص ص. 148-164.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1469752

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1469752