البعد الجيواستراتيجي لطريق الحرير الجديد في العلاقات الصينية-المغاربية

Other Title(s)

The geospatial dimension of the new Silk Road in sino- maghrebian relations

Author

لمحرحر، فاطمة

Source

شؤون استراتيجية

Issue

Vol. 2022, Issue 10 (31 Jan. 2022), pp.173-186, 14 p.

Publisher

The Moroccan Center for Strategic Studies and International Relations

Publication Date

2022-01-31

Country of Publication

Morocco

No. of Pages

14

Main Subjects

Political Sciences

Abstract AR

إن المنطقة المغاربية هي محطة استراتيجية تقع بين مناطق مهمة ” البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي و مضيق جبل طارق”، تؤهلها لأن تكون موقعا متميزا للتعاون الصيني الإقليمي و الدولي، و هذه الأهمية دفعت الصين لأن تضع المنطقة ضمن أهم محطات مبادرة الحزام و الطريق.

و في هذا الإطار، فإن دراسة موضوع العلاقات بين الصين و الدول المغاربية، له أهمية كبيرة نابعة من الأهمية الجيواستراتيجية للصين بالنسبة للدول المغاربية، كمتعامل اقتصادي و استثماري مهم، دون أن ننسى أهمية المنطقة المغاربية بالنسبة للصين، و ذلك بسبب الاضطرابات السياسية المستمرة في منطقة الشرق الأوسط و التي تهدد ورادات الطاقة الصينية.

و وفقا لذلك، جاء مشروع “طريق الحرير الجديد”، في سياق استراتيجية الصين للصعود السلمي، حيث تقدم الصين أشكالا من الدعم للدول المغاربية، فهي تعتبر اليوم ثاني شريك تجاري لها، إضافة إلى ذلك، تمة حاجة عميقة يفرزها النظام العالمي القائم و علاقات الصين بالدول الإفريقية، و لا سيما الدول المغاربية، إلى دراسة العوامل التي تحرك السياسة الصينية، و التي تجعلها قادرة على أن تكون لاعبا كبيرا في المنطقة، مع أنها لم تفعل ذلك إلى اليوم.

Abstract EN

The Maghreb is a strategic station between the mediterranean and the ocean, it qualifies it as a privileged site for Chinese regional and international cooperation, and this importance has led China to place.

the study on relations between China and the Maghreb States is of great importance, as an important economic and investment agent, without forgetting the importance of the Maghreb region to China, that is because of the ongoing political upheaval in the Middle East region that threatens Chinese energy resources.

the "new silk road" project came in the context of China's strategy for peaceful ascent, where China offers forms, today, it is considered to be its second trading partner, in addition, there is a profound need created by the existing world order and China's relations with African States, Especially the Maghreb countries, to study the factors driving Chinese policy, which make them capable, to be a big player in the area.

American Psychological Association (APA)

لمحرحر، فاطمة. 2022. البعد الجيواستراتيجي لطريق الحرير الجديد في العلاقات الصينية-المغاربية. شؤون استراتيجية،مج. 2022، ع. 10، ص ص. 173-186.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1490376

Modern Language Association (MLA)

لمحرحر، فاطمة. البعد الجيواستراتيجي لطريق الحرير الجديد في العلاقات الصينية-المغاربية. شؤون استراتيجية ع. 10 (كانون الثاني 2022)، ص ص. 173-186.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1490376

American Medical Association (AMA)

لمحرحر، فاطمة. البعد الجيواستراتيجي لطريق الحرير الجديد في العلاقات الصينية-المغاربية. شؤون استراتيجية. 2022. مج. 2022، ع. 10، ص ص. 173-186.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1490376

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1490376