مقاربة في رصد منهج المجلس الدستوري في توسيع الكتلة الدستورية

المؤلف

برقوق، عبد العزيز

المصدر

دفاتر السياسة و القانون

العدد

المجلد 2013، العدد 9 (30 يونيو/حزيران 2013)، ص ص. 1-16، 16ص.

الناشر

جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية الحقوق و العلوم السياسية

تاريخ النشر

2013-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

القانون

الملخص AR

نحي المجلس الدستوري منذ حداثة عهده، إلى توظيف نصوص قانونية من خارج الوثيقة الدستورية لتأسيس قضائه في رقابة دستورية النصوص المخطر بهاء الوضع الذي يشير إلى اتجاهه نحو توسيع الكتلة الدستورية على نحو ما درج عليه القضاء الدستوري المقارن، الذي دأب على تجاوز الأطر الضيفة للنصوص الدستورية، و البحث خارجها عن نصوص أخرى لتأسيس الشرعية الدستورية في مجال الحقوق و الحريات بشكل خاص.

غير أن منهج المجلس الدستوري في هذه المسألة يبدو مثيرا للنقاش، كما يبدو عن نموذجه التاريخي المجلس الدستوري الفرنسي) الذي كان مشدودا إلى قصور وثيقته الدستورية.

نقدم عبر هذه المقاربة قراءة في منهج المجلس الدستوري، الذي نري أنه كرس توسيع غير مباشر للكتلة الدستورية عن طريق فكرة "الرابط الدستوري" ، و هو ما جعلنا – بالضرورة - نحاور الأفكار التي طرحت في هذا الخصوص.

الملخص FRE

Depuis sa création, le conseil constitutionnel a eu recours à l’emploi à des textes juridiques hors la constitution pour établir son contrôle des textes annoncés, ce qui indique son orientation vers l’extension du bloc constitutionnel comme c’était l’habitude dans la justice constitutionnelle comparée, Qui a toujours dépassée les cadres limites des textes constitutionnels et a recherchée en dehors des textes pour fonder la légalité constitutionnelle dans les domaines des droits et des libertés notamment.

Cependant la méthode du conseil constitutionnel dans ce cadre semble aussi polémique que différent de son prototype historique le conseil constitutionnel français.

On présente dans cette approche une lecture de la méthode du conseil constitutionnel qu’on croit qu’il a inculqué une extension indirect du bloc constitutionnel à travers l’idée du« lien constitutionnel » ; cela nous incite à débattre les idées exposées dans ce sujet.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

برقوق، عبد العزيز. 2013. مقاربة في رصد منهج المجلس الدستوري في توسيع الكتلة الدستورية. دفاتر السياسة و القانون،مج. 2013، ع. 9، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1490665

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

برقوق، عبد العزيز. مقاربة في رصد منهج المجلس الدستوري في توسيع الكتلة الدستورية. دفاتر السياسة و القانون ع. 9 (حزيران 2013)، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1490665

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

برقوق، عبد العزيز. مقاربة في رصد منهج المجلس الدستوري في توسيع الكتلة الدستورية. دفاتر السياسة و القانون. 2013. مج. 2013، ع. 9، ص ص. 1-16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1490665

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 13-16

رقم السجل

BIM-1490665