الرفاهية النفسية و تأثيرها على سلوك الانسحاب لدى الموظفين : دراسة تطبيقية لآراء عينة من الموظفين في قسم التعليم المهني في النجف الأشرف

Joint Authors

الحاتمي، ولاء محسن علي
العرباوي، منتظر جاسم محمد
المحنا، حسنين عادل صالح

Source

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 18, Issue 2 (30 Jun. 2022), pp.765-788, 24 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Administration and Economics

Publication Date

2022-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Psychology
Human Resource Management

Abstract AR

يهدف البحث الحالي الى معرفة طبيعة العلاقة بين الرفاهية النفسية، و سلوك الانسحاب لدى الموظفين اذ تم تطبيق البحث على عينة من الموظفين العاملين في قسم التعليم المهني في النجف الاشرف و تم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (52) موظفا، و اعتمد البحث الاستبانة اداة رئيسة لجمع البيانات، يسعى البحث لاختبار علاقة الارتباط و التأثير لبيان العلاقة بين المتغيرات، و تم استخدام عدة اختبارات احصائية لمعالجة البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (23.SPSS VR).

تكمن أهمية البحث الحالي في محدودية الدراسات التي تناولت العلاقة بين متغيرات (الرفاهية النفسية و سلوك الانسحاب) و كذلك محاولة البحث الحالي دراسة و معالجة مشكلة واقعية تؤثر بشكل مباشر على الافراد العاملين و المجتمع في قسم التعليم المهني في النجف الاشرف.

توصل البحث الى استنتاجات معرفية و تطبيقية منها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين متغيرات البحث الحالي و وجود تأثير ذو دلالة احصائية بين الرفاهية النفسية و سلوك الانسحاب.

American Psychological Association (APA)

الحاتمي، ولاء محسن علي والعرباوي، منتظر جاسم محمد والمحنا، حسنين عادل صالح. 2022. الرفاهية النفسية و تأثيرها على سلوك الانسحاب لدى الموظفين : دراسة تطبيقية لآراء عينة من الموظفين في قسم التعليم المهني في النجف الأشرف. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 18، ع. 2، ص ص. 765-788.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1492779

Modern Language Association (MLA)

الحاتمي، ولاء محسن علي....[و آخرون]. الرفاهية النفسية و تأثيرها على سلوك الانسحاب لدى الموظفين : دراسة تطبيقية لآراء عينة من الموظفين في قسم التعليم المهني في النجف الأشرف. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 18، ع. 2 (2022)، ص ص. 765-788.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1492779

American Medical Association (AMA)

الحاتمي، ولاء محسن علي والعرباوي، منتظر جاسم محمد والمحنا، حسنين عادل صالح. الرفاهية النفسية و تأثيرها على سلوك الانسحاب لدى الموظفين : دراسة تطبيقية لآراء عينة من الموظفين في قسم التعليم المهني في النجف الأشرف. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2022. مج. 18، ع. 2، ص ص. 765-788.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1492779

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 768-788

Record ID

BIM-1492779