الإمكانيات الجغرافية الطبيعية المتاحة للتنمية في البادية الغربية و أثرها في قوة الدولة

العناوين الأخرى

The natural geographical possibilities available for development in the western

المؤلفون المشاركون

السعيدي، سعدون شلال ظاهر
حامض، خلود عبد الزهرة

المصدر

مجلة البحوث الجغرافية

العدد

المجلد 2022، العدد 36، ج. 1 (31 ديسمبر/كانون الأول 2022)، ص ص. 17-42، 26ص.

الناشر

جامعة الكوفة كلية التربية للبنات قسم الجغرافية

تاريخ النشر

2022-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

جغرافيا

الملخص AR

أن تنمية المناطق الصحراوية اعتمادا على الإمكانات الجغرافية الطبيعية المتاحة فيها يعزز الاقتصاد الوطني، فضلا عن ملى الفراغ السكاني الذي يمثل ضعفا من الناحية الأمنية و خللا استراتيجيا من الناحية العسكرية.

كما أن إيجاد مراكز استقطاب السكان في المناطق الصحراوية يسهل على الجهات الإدارية تطبيق برامج التنمية الاجتماعية و الإدارية.

لذلك جاء هذا البحث ليسلط الضوء على الإمكانات الطبيعية التي تملكها البادية الغربية من العراق و معرفة مجالات استثمار الإمكانات الطبيعية في منطقة الدراسة بهدف وضع الخطط التنمية التي تمكنها من أن تكون ذات تأثير في جذب السكان و الأنشطة الاقتصادية المختلفة و تمثل الإمكانات الطبيعية بالموقع الجغرافي و البنية الجيولوجية و السطح و المناخ كما أن لهذه العوامل أثر في تنمية البادية الغربية و جذب السكان و تؤثر على قوة الدولة.

الملخص EN

The development of desert areas, depending on the natural resources available in them, enhances the national economy, as well as filling the population vacuum, which represents a weakness in terms of security and a strategic imbalance in terms of military.

Also, finding centers to attract population in the desert areas makes it easier for the administrative authorities to implement social and administrative development programmes.

Therefore, this research came to shed light on the natural potentials owned by the Western Badia of Iraq, and to know the areas of investing in the natural potentials in the study area with the aim of setting development plans that enable them to have an impact in attracting the population and various economic activities.

These factors have an impact on the development of the Western Badia, attracting the population, and affecting the strength of the state.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

السعيدي، سعدون شلال ظاهر وحامض، خلود عبد الزهرة. 2022. الإمكانيات الجغرافية الطبيعية المتاحة للتنمية في البادية الغربية و أثرها في قوة الدولة. مجلة البحوث الجغرافية،مج. 2022، ع. 36، ج. 1، ص ص. 17-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1493976

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

السعيدي، سعدون شلال ظاهر وحامض، خلود عبد الزهرة. الإمكانيات الجغرافية الطبيعية المتاحة للتنمية في البادية الغربية و أثرها في قوة الدولة. مجلة البحوث الجغرافية ع. 36، ج. 1 (2022)، ص ص. 17-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1493976

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

السعيدي، سعدون شلال ظاهر وحامض، خلود عبد الزهرة. الإمكانيات الجغرافية الطبيعية المتاحة للتنمية في البادية الغربية و أثرها في قوة الدولة. مجلة البحوث الجغرافية. 2022. مج. 2022، ع. 36، ج. 1، ص ص. 17-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1493976

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 41-42

رقم السجل

BIM-1493976