الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي و انعكاساتها على الفرد و الأسرة : دراسة نظرية في سوسيولوجيا الوصم الاجتماعي

Joint Authors

الفقيه، عبد العاطي فرج علي
الورفلي، أحمد

Source

مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Dec. 2022), pp.36-51, 16 p.

Publisher

Manar Elsharq for Studies and Publication

Publication Date

2022-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

16

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Abstract AR

سعت هذه الدراسة لتحقيق هدف رئيس و هو : التعرف على الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي، و انعكاساتها على المريض وأسرته، و تفرع من هذا الهدف أربعة أهداف فرعية متمثلة في : التعرف على ماهية كل من : الوصمة الاجتماعية، وماهية المرض النفسي، و كذلك التعرف على انعكاس الوصمة الاجتماعية على المريض، وأسرته، و من ثم الوصـول مـن خـلال أدبيات الموضوع ؛ لتشخيص اجتماعي لأهم الانعكاسات الاجتماعية على المريض وأسرته، وكانت دراسة نظرية تحليلية من خلال سبر غور بعض الدراسات السابقة، و الإطلاع على الأدبيات النظرية للموضع، وتوصلت الدراسة من خلال التحليل النظري إلى عدة نتائج كان أهمها : أن المعتقدات حول المرض النفسي أصبحت من الرواسب الثقافية.

فهي تكمن في نسق التفكر لأفراد المجتمع، وأن الأمراض النفسية لا يقبلها السياق الثقافي باعتبارها وصمة عار، و توصلت إلى أن الأزمة الكبرى هي تأثير و صمة العار على عقل المريض الموصوم و مشاعره وسلوكه وتجعله يتصرف على النحو الذي يتوقعه من المجتمع الواصم، وهذا هو تشرب الوصمة، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدة توصيات كان أهمها : قيام الدولة بدورها في نقل هذا الوعي النخبوي الفئوي إلى وعي مجتمعي و إيجاد وإنشاء بدائل مجتمعية للمؤسسات التقليدية ؛ نتيجة ارتباط المرض النفسي بوصمة العار.

Abstract EN

This study sought to achieve a main goal, which is : to identify the social stigma of mental illness and its repercussions on the patient and his family, and from this goal four sub-goals were known, represented in : Identifying the nature of : social stigma, and the nature of mental illness, as well as identifying the reflection of social stigma on the patient.

The study used the descriptive approach to describe the phenomenon as it is by digging into some previous studies and reviewing the theoretical literature of the place, and the study reached several results, the most important of which was : that beliefs about Mental illness has become a cultural residue, as it lies in the system of thinking of the members of society, that mental illness is not accepted by the cultural context as a stigma, and I concluded that the major crisis is the stigma that affects the mind, feelings and behavior of the stigmatized patient and makes him act as he expects from the stigmatized society and this It imbued the stigma, and in light of this, the study recommended several recommendations, the most important of which were : to play its role in transferring this elite, factional awareness to a societal awareness and to find and establish societal alternatives of traditional institutions as a result of the association of mental illness with stigma.

American Psychological Association (APA)

الفقيه، عبد العاطي فرج علي والورفلي، أحمد. 2022. الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي و انعكاساتها على الفرد و الأسرة : دراسة نظرية في سوسيولوجيا الوصم الاجتماعي. مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية و النفسية،مج. 2، ع. 4، ص ص. 36-51.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1494157

Modern Language Association (MLA)

الفقيه، عبد العاطي فرج علي والورفلي، أحمد. الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي و انعكاساتها على الفرد و الأسرة : دراسة نظرية في سوسيولوجيا الوصم الاجتماعي. مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية و النفسية مج. 2، ع. 4 (2022)، ص ص. 36-51.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1494157

American Medical Association (AMA)

الفقيه، عبد العاطي فرج علي والورفلي، أحمد. الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي و انعكاساتها على الفرد و الأسرة : دراسة نظرية في سوسيولوجيا الوصم الاجتماعي. مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية و النفسية. 2022. مج. 2، ع. 4، ص ص. 36-51.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1494157

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 50-51

Record ID

BIM-1494157