اثر استخدام المكتبة الافتراضية مفتوحة المصدر في تنمية مهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب الدراسات العليا

Joint Authors

شنودة، رضا جرجس حكيم
منى عيسى
البياع، محمد عبد الفتاح مغازي
عبد العزيز طلبة عبد الحميد

Source

مجلة كلية التربية النوعية

Issue

Vol. 2022, Issue 18 (30 Jun. 2022)

Publisher

Port Said University Faculty of Specified Education

Publication Date

2022-06-30

Country of Publication

Egypt

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

يسعى هذا البحث إلى تنمية مهارات البحث عن المعلومات لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية من خلال استخدام تقنيات المكتبات الافتراضية مفتوحة المصدر؛ كحل تعليمي مناسب من وجه نظر الباحث لما تبلور لديه من الصعوبات التى تواجه عينة البحث من طلاب مرحلة الماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، و منها القصور في مهارات البحث عن المعلومات عبر الانترنت لدي البعض من عينة الدراسة.

و خاصة قدراتهم في البحث من خلال موقعي بنك المعرفة المصري و اتحاد المكتبات المصرية كنماذج لخدمة المكتبة الافتراضية مفتوح المصدر.

وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات البحث عن المعلومات، و اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البحث عن المعلومات، بالإضافة لاستمارة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لتلك المهارات، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البحث عن المعلومات عند مستوى دلالة (0.01)، ووجود فرق دال إحصائيا لمتوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لاستمارة تقييم منتج لمهارات البحث عن المعلومات.

و يوصي البحث بضرورة استخدام المكتبات الافتراضية و مقتنياتها لخدمة البحث عن المعلومات والوصول إليها بكفاءة و فاعلية.

American Psychological Association (APA)

البياع، محمد عبد الفتاح مغازي وعبد العزيز طلبة عبد الحميد ومنى عيسى وشنودة، رضا جرجس حكيم. 2022. اثر استخدام المكتبة الافتراضية مفتوحة المصدر في تنمية مهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية النوعية،مج. 2022، ع. 18.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1496581

Modern Language Association (MLA)

عبد العزيز طلبة عبد الحميد....[و آخرون]. اثر استخدام المكتبة الافتراضية مفتوحة المصدر في تنمية مهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية النوعية ع. 18 (حزيران 2022).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1496581

American Medical Association (AMA)

البياع، محمد عبد الفتاح مغازي وعبد العزيز طلبة عبد الحميد ومنى عيسى وشنودة، رضا جرجس حكيم. اثر استخدام المكتبة الافتراضية مفتوحة المصدر في تنمية مهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية النوعية. 2022. مج. 2022، ع. 18.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1496581

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1496581