التمييز بين جرائم التعبير و جرائم التمييز العنصري في التشريع الإماراتي : دراسة تحليلية

Other Title(s)

Distinguishing between expression crimes and racial discrimination crimes in the UAE legislation : an analytical study

Joint Authors

البلوشي، حسن بن علي بن إبراهيم
النوايسة، عبد الإله محمد سالم

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية

Issue

Vol. 19, Issue 4 (31 Dec. 2022), pp.87-116, 30 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2022-12-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

30

Main Subjects

Law

Abstract AR

مما لا شك فيه أن كلا من جرائم التعبير وجرائم التمييز العنصري قد مثلت مساسا شديدا بالشخصية و الكيان المعنوي للإنسان، و إن تشابهت الجريمتان في بعض النقاط إلا أن طبيعة كل جريمة أظهرت فروقا عن الأخرى حين جرى إعمال أدوات التمييز بين الجريمتين، و هذا ما نحن بصدده في بحثنا هذا.

تعرفنا في بحثنا على ماهية جرائم التعبير وجرائم التمييز العنصري و صورهما في التشريع الإماراتي في ضوء استعراض مفاهيمي لجرائم التعبير و التمييز، و تناول تعدد الصور القانونية لجرائم التعبير و التمييز، و يمكن القول إن عدم استقرار الفقه أو القانون على وضع تعريف محدد للتمييز العنصري سبب أساسي في إشكالية عدم وجود حدود واضحة بين جرائم التمييز و التعبير، و في محاولة من الباحث للتفريق بين جرائم التمييز العنصري و جرائم التعبير، عالج فيه معايير التفرقة ما بين جرائم التعبير وجرائم التمييز العنصري في ضوء استعراض الطبيعة القانونية ل جريمة التعبير وجريمة التمييز العنصري واستبيان لآراء الفقه بتلك المسألة، و تسخير عدد من أدوات التفريق القانونية بالتطبيق على جريمتي التعبير و التمييز العنصري للتفريق بينهما، وجد الباحث أن المشرع لم ينجح في وضع حدود ملائمة و واضحة للتمييز ما بين الجريمتين على نحو فعال، كما أنه لم يضع حدودا واضحة يمكن القياس جنائيا عليها للتمييز ما بين جرائم التمييز و جرائم النشر و حرية الرأي و التعبير في المقابل.

Abstract EN

This study deals with expression crimes and racial discrimination crimes, as well as their statuses in the UAE legislation.

It defines both concepts and explores their multiple forms.

It can be said that the lack of stability or the lack of an accurate definition of racial discrimination in jurisprudence made it difficult to distinguish between the crimes of discrimination and those of expression, which is the main focus of this study.

The researcher specified the criteria for differentiating between expression crimes and racial discrimination crimes, based on a review of the legal nature of these crimes and a questionnaire of jurisprudence opinions on this issue.

The study found that the legislator did not succeed in defining clear boundaries to effectively distinguish between the two crimes.

Moreover, the UAE legislator did not set clear limits that can be used in criminal law to distinguish between the crimes of discrimination and those of publication and freedom of opinion and expression.

American Psychological Association (APA)

البلوشي، حسن بن علي بن إبراهيم والنوايسة، عبد الإله محمد سالم. 2022. التمييز بين جرائم التعبير و جرائم التمييز العنصري في التشريع الإماراتي : دراسة تحليلية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية،مج. 19، ع. 4، ص ص. 87-116.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1496782

Modern Language Association (MLA)

البلوشي، حسن بن علي بن إبراهيم والنوايسة، عبد الإله محمد سالم. التمييز بين جرائم التعبير و جرائم التمييز العنصري في التشريع الإماراتي : دراسة تحليلية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية مج. 19، ع. 4 (كانون الأول 2022)، ص ص. 87-116.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1496782

American Medical Association (AMA)

البلوشي، حسن بن علي بن إبراهيم والنوايسة، عبد الإله محمد سالم. التمييز بين جرائم التعبير و جرائم التمييز العنصري في التشريع الإماراتي : دراسة تحليلية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية. 2022. مج. 19، ع. 4، ص ص. 87-116.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1496782

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-1496782