الاغتراب الاجتماعي و علاقته بالسلوك العدواني عند الشباب في المجتمع الكويتي

Other Title(s)

Social alienation and its relationship to aggressive behavior among the youth in Kuwaiti society

Author

الكندري، يعقوب يوسف

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب

Issue

Vol. 19, Issue 1 (30 Jun. 2022), pp.21-50, 30 p.

Publisher

Association of Arab universities The Scientific Society of Faculties of Arts

Publication Date

2022-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

30

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Abstract AR

تتناول الدراسة الحالية العلاقة بين السلوك العدواني و الاغتراب الاجتماعي بأبعاده الستة و المتمثلة في العجز، و انعدم المعنى، و اللامعيارية، و العزلة الاجتماعية، و الاغتراب الثقافي و في النهاية الاغتراب عن النفس.

وسعت الدراسة إلى ربط هذا المفهوم و أبعاده الستة بالسلوك العدواني على فئة الشباب داخل المجتمع الكويتي.

اعتمدت الدراسة على عينة قدرها 486 مستجيبا و مستجيبة من فئات الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 إلى 25 سنة و تم اختيارهم بطريقة مقصودة.

اعتمدت الدراسة على استمارة خاصة شملت بعض المتغيرات الديموغرافية و الأساسية و احتوت على مجموعة من المقاييس: المقياس الذاتي للتدين، المقياس الذاتي للدعم الاجتماعي، و المقياس الذاتي لشبكة العلاقات الاجتماعية، و مقياس السلوك العدواني، و مقياس الاغتراب الاجتماعي ذي الأبعاد الستة المذكورة و التي تعتبر من إعداد الباحث و ترجمته.

كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في السلوك العدواني، و فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الاغتراب الاجتماعي وأبعاده الستة، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية و الدعم الاجتماعي حسب متغير الجنس.

و كذلك كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير مقياس العدوان و بين متغير التدين، و بعض المتغيرات الاجتماعية (عدد أفراد الأسرة)، و الدعم الاجتماعي، و كذلك وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير مقياس العدوان و بين متغير الاغتراب الاجتماعي و أبعاده الستة.

فشريحة الشباب المتأثرة بسلوك اجتماعي اغترابي من الممكن أن تكون أكثر عنفا و عدوانية.

Abstract EN

The aim of this study is to examine the relationship between aggressive behavior and social alienation among the youth in Kuwaiti society.

Six dimensions of alienation scale were examined: powerlessness, normlessness, social isolation, meaninglessness, self-estrangement and cultural estrangement.

A sample of 486 aged between 17-24 years was selected by using opportunistic sample.

Questionnaire was the major tool of this study.

It included demographic and primary variables.

It included also some scales: self-report religiosity, self-report social support, self-report social network, and aggression scales.

A social alienation with six dimensions scale was also used.

Results show that there are significant differences between male and female in aggression, social alienation scales, and some social variables.

Data show also there is a significant correlation between aggression scale and religiosity, some social variables (number of family members), and social support.

Also, relationship is found between aggression and alienation scales in all its dimensions.

The Youth with high amount of social alienation have more aggressive behavior.

American Psychological Association (APA)

الكندري، يعقوب يوسف. 2022. الاغتراب الاجتماعي و علاقته بالسلوك العدواني عند الشباب في المجتمع الكويتي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب،مج. 19، ع. 1، ص ص. 21-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1500736

Modern Language Association (MLA)

الكندري، يعقوب يوسف. الاغتراب الاجتماعي و علاقته بالسلوك العدواني عند الشباب في المجتمع الكويتي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب مج. 19، ع. 1 (2022)، ص ص. 21-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1500736

American Medical Association (AMA)

الكندري، يعقوب يوسف. الاغتراب الاجتماعي و علاقته بالسلوك العدواني عند الشباب في المجتمع الكويتي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب. 2022. مج. 19، ع. 1، ص ص. 21-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1500736

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 42-46

Record ID

BIM-1500736