وحدة مطورة في الجغرافيا قائمة على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

Joint Authors

هنداوي، عماد محمد يحيى
خميس محمد خميس
مجاهد، هبة جمال عبد اللطيف

Source

مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية

Issue

Vol. 2022, Issue 24 (31 Oct. 2022), pp.1-50, 50 p.

Publisher

University Of Sadat City Faculty of Education

Publication Date

2022-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

50

Main Subjects

Curriculum and Instruction-Measurement and Evaluation

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية وحدة مطورة في الجغرافيا قائمة على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذو التطبيق (القبلي والبعدي) لأدوات البحث المتمثلة في (اختبار مهارات التفكير، اختبار مهارات التنور المعلوماتي، وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية) وذلك لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي ۲۰۲۲-۲۰۲۱، وطبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الشهداء للتعليم الأساسي بإدارة السادات التعليمية مكونة من (٦٤) تلميذا وتلميذة، تكونت المجموعة التجريبية من (۳۲) تلميذا وتلميذة ودرست باستخدام الوحدة المطورة القائمة على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وتكونت المجموعة الضابطة من (۳۲) تلميذا وتلميذة ودرست الوحدة الموجودة بكتاب الوزارة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث (اختبار مهارات التفكير، اختبار مهارات التنور المعلوماتي، وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية) لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية الوحدة المطورة القائمة على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

Abstract EN

The current research aims to verify the effectiveness of a developed unit in geography based on the principles of brain-based learning to develop some skills of the twenty-first century among fifth graders of primary school.

the research tools represented in (thinking skills test, information literacy skills test, and life skills observation card) to test the validity of hypotheses and answer research questions.

the fifth primary grade at al-Shuhada school for basic education in Sadat educational administration, consisted of (64) male and female students, the experimental group consisted of (32) students and studied using the developed unit based on the principles of brain-based learning, and the control group consisted of (32) students and studied the unit in the book the results of the research concluded that there is a statistically significant difference at the level (α ≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group students.

and the control group in the post application of the research tools (thinking skills test, information literacy skills test, and life skills observation card) in favor of the experimental group, which indicates the effectiveness of the developed unit based on the principles of brain-based learning in developing some twenty-first-century skills for fifth graders of primary stage.

American Psychological Association (APA)

مجاهد، هبة جمال عبد اللطيف وخميس محمد خميس وهنداوي، عماد محمد يحيى. 2022. وحدة مطورة في الجغرافيا قائمة على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية،مج. 2022، ع. 24، ص ص. 1-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1502841

Modern Language Association (MLA)

مجاهد، هبة جمال عبد اللطيف....[و آخرون]. وحدة مطورة في الجغرافيا قائمة على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية ع. 24 (تشرين الأول 2022)، ص ص. 1-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1502841

American Medical Association (AMA)

مجاهد، هبة جمال عبد اللطيف وخميس محمد خميس وهنداوي، عماد محمد يحيى. وحدة مطورة في الجغرافيا قائمة على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية. 2022. مج. 2022، ع. 24، ص ص. 1-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1502841

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية: ص. 40-50

Record ID

BIM-1502841