دراسة و نشر مجموعة أواني من الفخار المطلي من العصر المملوكي محفوظة بمتحف الأقصر

Other Title(s)

Publication and study to a collection of the Mamluk sgraffito pots at Luxor Museum

Author

حسن، سلامة حامد علي

Source

مجلة الدراسات الإنسانية و الأدبية

Issue

Vol. 27, Issue 3 (30 Jun. 2022), pp.932-959, 28 p.

Publisher

Kafrelsheikh University Faculty of Arts

Publication Date

2022-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

28

Main Subjects

Archaeology

Topics

Abstract AR

تعد دراسة الفخار من الدراسات ذات الاهمية البالغة في مجال الاثار عامة و الاثار الإسلامية بصفة خاصة، فهو يرتبط بحياة الناس و مأكلهم و مشربهم، كما يتشبع بفنونهم التي يقومون برسمها و تصويرها علي القطع الفنية التي يستخدموها، و لقد كان الفخار المطلي احد هذه الفنون التي استخدمها العامة و الخاصة و السلاطين، و ازدانت تحف الفخار المطلي بالزخارف الكتابية، من خط الثلث، و الزخارف الهندسية، و النباتية، كما كانت تحمل رنوك وشارات الامراء و السلاطين، و صنعت من الطينة الطبيعية الخشنة ذات اللون الأحمر، و تنفذ الزخارف ثم تطلى الآنية بطبقة من البطانة ذات اللون الأبيض او الأخضر، و تستخدم الألوان ثم تزجج فوق الموضوعات الزخرفية، و تنوعت الأواني من حيث الشكل بين كؤوس و زبديات، وقد وجدت بجوار المنتجات المحلية الكثير من المنتجات المستوردة او المقلة وهي ضمن التأثيرات التي حفل بها العصر المملوكي، وقد تميز الفخار المملوكي المطلي بوجود توقيعات لأسماء الصناع بالرغم من طابعه المحلي، ووجدت منه أنواع تقليد الأصناف المستوردة مثل السيلادون او البورسلين، و التي جاءت نتيجة الازدهار و الانفتاح الاقتصادي الذي شهدته مصر في العصر المملوكي.

American Psychological Association (APA)

حسن، سلامة حامد علي. 2022. دراسة و نشر مجموعة أواني من الفخار المطلي من العصر المملوكي محفوظة بمتحف الأقصر. مجلة الدراسات الإنسانية و الأدبية،مج. 27، ع. 3، ص ص. 932-959.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1503782

Modern Language Association (MLA)

حسن، سلامة حامد علي. دراسة و نشر مجموعة أواني من الفخار المطلي من العصر المملوكي محفوظة بمتحف الأقصر. مجلة الدراسات الإنسانية و الأدبية مج. 27، ع. 3 (حزيران 2022)، ص ص. 932-959.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1503782

American Medical Association (AMA)

حسن، سلامة حامد علي. دراسة و نشر مجموعة أواني من الفخار المطلي من العصر المملوكي محفوظة بمتحف الأقصر. مجلة الدراسات الإنسانية و الأدبية. 2022. مج. 27، ع. 3، ص ص. 932-959.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1503782

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1503782