تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48)‎ الإيراد من العقود مع العملاء على تطوير الفحص الضريبي: دراسة تجريبية

Other Title(s)

Evaluating the impact of applying Egyptian accounting standard no. (48)‎ “revenue from contracts with customers” on the improvement of tax examination: an experimental study

Joint Authors

منصور حامد محمود
أنور، محمد حسين أحمد
صبرة، مراد السيد حسن

Issue

Vol. 2, Issue 3 (30 Sep. 2022), pp.1-41, 41 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Commerce

Publication Date

2022-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

41

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء على الاستدامة المالية للوعاء الضريبي للممولين، و تطوير الفحص الضريبي، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، تم إجراء دراسة تجريبية على عينة مكونة من (46) مشارك من المديرين الماليين و الفاحصين الضريبيين، و لقد أوضحت نتائج البحث أن تطبيق متطلبات الاعتراف و القياس للإيراد وفقا لمعيار المحاسبة المصري رقم (48) ستؤثر بشكل معنوي على قيمة، و نمط، و توقيت الاعتراف بالإيراد خلال الفترة التي يتم التقرير عنها، و هو ما يؤثر بشكل جوهري على تحديد صافي الربح للأغراض الضريبية.

كما أشارت نتائج البحث كذلك إلى عدم وجود فروق جوهرية بشأن الحاجة لمراجعة التشريعات الضريبية، و إثبات الواقعة المنشئة للضريبة عند النقطة الزمنية للاعتراف بالإيرادات محاسبيا، وذلك من خلال الاستفادة من توحيد المعالجة المحاسبية لتحقق الإيراد، إذا ما تم تعديل الأسس و القواعد الضريبية لتتوافق مع متطلبات المعيار الجديد، حتى يمكن تضييق فجوة السياسة الضريبية بين أطراف المجتمع الضريبي، و من ثم الحفاظ على الاستدامة المالية للإيرادات الضريبية.

American Psychological Association (APA)

أنور، محمد حسين أحمد ومنصور حامد محمود وصبرة، مراد السيد حسن. 2022. تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء على تطوير الفحص الضريبي: دراسة تجريبية. مج. 2، ع. 3، ص ص. 1-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1504470

Modern Language Association (MLA)

منصور حامد محمود....[و آخرون]. تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء على تطوير الفحص الضريبي: دراسة تجريبية. مج. 2، ع. 3 (أيلول 2022)، ص ص. 1-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1504470

American Medical Association (AMA)

أنور، محمد حسين أحمد ومنصور حامد محمود وصبرة، مراد السيد حسن. تقييم أثر تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء على تطوير الفحص الضريبي: دراسة تجريبية. . 2022. مج. 2، ع. 3، ص ص. 1-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1504470

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1504470