مسارات تحديث المناهج المقررة و أهميتها في تطوير التعليم العام في تشاد : دراسة حالة مدينة ابشة انموذجا في الفترة ما بين (20222021)‎

العناوين الأخرى

The paths of updating the prescribed curricula and their importance in the development of public education in chad : a case study of the city of abéché as a model during (20212022)‎

المؤلفون المشاركون

إبراهيم، محمد آدم حسين
حسن آدم بحر

المصدر

المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 2، العدد 2 (30 إبريل/نيسان 2023)، ص ص. 67-81، 15ص.

الناشر

الأكاديمية الإفريقية للدراسات المتقدمة

تاريخ النشر

2023-04-30

دولة النشر

ليبيا

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

المناهج والتدريس-القياس والتقويم

الملخص AR

اجريت هذه الدراسة بمدينة ابشة في العام 2022 بهدف التعرف على مسارات تحديث المناهج المقررة و أهميتها في تطوير التعليم العام وكذلك التعرف على تجديد المسارات على مستوى صنع السياسات واتخاذ القرارات الملائمة و ذلك بغرض الوصول إلى صورة متكاملة للواقع التربوي و التعليمي في مختلف جوانبه.

ضرورة تحديث مسارات المناهج المقررة في كل من (خطوات وأسس ومعوقات وأساليب تطوير المناهج، ودو المدرسين في التطوير، تقويم المناهج، وقياس النتائج، وطرائق القياس.

في الفترة ما بين 2022/2021 و استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التاريخي والوصفي التحليلي اضافة الى منهج تحقيق النصوص.

و اهم النتائج التي توصلت عليها الدراسة بان التعليم العام في مدينة ابشة في حاجة ضرورية لمسايرة مسارات تحديث المناهج لكي يتلاءم مع البيئات المحلية للدولة ومن بينها مدينة ابشة.

وان مناهج التعليم العام تنقصها استراتيجيات التعليم القائمة على الخطة العشرية.

وكلما تطورت المعرفة الإنسانية وتوسعت ظهرت الحاجة إلى تحديث المناهج لمسايرة هذا التطور.

بما ان معظم المناهج اقتصرت أهدافها على تعليم المعرفة و لم تشمل جوانب السلوك الإنساني.

كما أورد الباحث أهم توصيات للقائمين على امر المناهج وضع مسودة مناهج قومية والتحرر من المناهج الأجنبية و وضع استراتيجية لتشمل الخطة العشرية.

مع اجراء دراسة مسحية من الفنيين المختصين في امر المناهج للتقييم المناهج والتقويم.

ووجوب انفتاح المناهج وجعلها مرنة وفعالة ومتعددة التخصصات بالرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها وذلك يجعلها ملائمة للفوارق الفردية والتباين الثقافي و الاجتماعي المحلي، وأن منهج المشاركة في تطوير المناهج من شأنه أن يتيح الفرصة لاشتراك مجموعات مختلفة من المعنيين من غير صناع القرار، لهذا وجب تيسر مشاركة كل من له علاقة في تصميم المناهج وتطورها و على كافة الأصعدة.

و هناك حاجة ملحة دائمة لتحليل المناهج المقررة طبقأ لما تقتضيه اكتساب الطلبة المؤهلات المهمة في مجال اختصاصهم و إعادة تقييم أهدافهم و شمولية الجوانب السلوكية.

الملخص EN

This study was conducted in the city of Abéché in 2022 with the aim of identifying the paths of updating the prescribed curricula and their importance in the development of public education, as well as identifying the renewal of tracks at the level of policy-making and appropriate decision-making, in order to reach an integrated picture of the educational reality in its various aspects.

The need to update the curricula tracks prescribed in each of (steps, foundations, obstacles and methods of curriculum development, and the role of teachers in development, curriculum evaluation, measurement of results, and methods of measurement.

In the period between 2021/2022.

In this study, the researcher used the historical and descriptive analytical approach in addition to the text investigation method.

The most important findings of the study are that public education in the city of Abéché is in need of keeping pace with the paths of updating curricula in order to suit the local environments of the state, including the city of Abéché.

The curricula of education General lacks education strategies based on the ten year plan.

As human knowledge develops and expands, there is a need to update curricula to keep pace with this development.

Since most of the curricula were limited to teaching knowledge and did not include aspects of human behavior.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حسن آدم بحر وإبراهيم، محمد آدم حسين. 2023. مسارات تحديث المناهج المقررة و أهميتها في تطوير التعليم العام في تشاد : دراسة حالة مدينة ابشة انموذجا في الفترة ما بين (20222021). المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2، ع. 2، ص ص. 67-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1505100

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حسن آدم بحر وإبراهيم، محمد آدم حسين. مسارات تحديث المناهج المقررة و أهميتها في تطوير التعليم العام في تشاد : دراسة حالة مدينة ابشة انموذجا في الفترة ما بين (20222021). المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 2، ع. 2 (نيسان / حزيران 2023)، ص ص. 67-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1505100

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حسن آدم بحر وإبراهيم، محمد آدم حسين. مسارات تحديث المناهج المقررة و أهميتها في تطوير التعليم العام في تشاد : دراسة حالة مدينة ابشة انموذجا في الفترة ما بين (20222021). المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2023. مج. 2، ع. 2، ص ص. 67-81.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1505100

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 81

رقم السجل

BIM-1505100