لجنة المصالحة الوطنية و دورها في تعزيز العدالة الانتقالية

Other Title(s)

The role of national reconciliation committee in the transitional justice adamo

Joint Authors

خليفة إبراهيم عودة
أفراح جاسم محمد

Source

مجلة العلوم القانونية و السياسية

Issue

Vol. 11, Issue 2، ج. 2 (31 Dec. 2022), pp.453-480, 28 p.

Publisher

University of Diyala College of law and Political Sciences

Publication Date

2022-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Law

Abstract AR

تناول موضوع البحث الموسوم(لجنة المصالحة الوطنية ودورها في تعزيز العدالة الانتقالية المرحلة الانتقالية التي يمر بها البلاد وسلسلة التحولات الحاصلة للوصول الى بلد ديمقراطي تسود فيه دعائم الحق و حصول أفراده على حقوقهم و حرياتهم المنصوص عليها في الدستور النافذ لسنة 2005، و كانت من نتائج تلك التحولات ظهور مؤسسات مساندة وداعمة من أجل ارساء الحق وتعويض المتضررين و جبر الضرر، و من تلك المؤسسات ما كان قضائي ك(المحكمة الجنائية العراقية العليا، هيئة نزاعات الملكية، هيئة المساءلة والعدالة) ومنها ما كان غير قضائي ك(مؤسسة الشهداء، مؤسسة السجناء السياسيين، لجنة المصالحة الوطنية).

لجنة المصالحة الوطنية التي تصنف من ضمن مؤسسات العدالة الانتقالية الغير قضائية والتي كانت مهمتها تحقيق المصالحة الوطنية بين طوائف الشعب والقوى السياسية، وقد كان لها دور في ذلك وفق ما منحت من صلاحيات لذلك، و بذلك فأن المصالحة الوطنية تعتبر من التدابير الغير قضائية المساهمة في المرحلة الانتقالية في العراق، بالإضافة الى التدابير الأخرى و التي تكمن مهمتها السعي في الوصول الى الحقيقة، اصلاح المؤسسات، تحقيق العدالة والمساءلة و التي تمثل أهم ضمانة والية لحماية و تعزيز حقوق الانسان بعد سلسلة التحولات والنزاعات التي تمر بها البلاد، بغية الوصول الى جملة من الأمور والتي منها ضمان توفير سبل انصاف الضحايا وتعزيز التعافي و انشاء هيئة مستقلة للرقابة على النظام الأمني، حيث ان تحقيق العدالة و السلم الأهلي الديمقراطية و التنمية هي ضرورات حتمية يعزز بعضها بعضا، و بما يتوافق مع معايير المصالحة الوطنية.

Abstract EN

The research deals with the transitional period in Iraq and the changes that lead to a democratic country governed by the right standards.

People should obtain their rights and freedom which are provided in the 2005 effective constitution.

The foundation of supporting bodies was one of the results of such changes.

The Supreme Criminal Court, the Property Dispute Body, Political Prisoners Body, and the National Reconciliation Committee were examples of those establishments.

The National Reconciliation Committee is one of non-judicial transitional justice whose job is achieving reconciliation among the different sects of Iraqi people in addition to the political blocs.

The Committee had a role in achieving the aim according to the authority it had been granted.

So, national reconciliation is one of non-judicial procedures that contributed in the transitional period in Iraq in addition to other procedures which aim at establishments' reform, achieving justice, and human rights reinforcement after a set of changes and disputes.

All the aforementioned should lead to ensuring compensation of the previous regime victims, reinforcement of recovery, founding an independent body to monitor security.

American Psychological Association (APA)

أفراح جاسم محمد وخليفة إبراهيم عودة. 2022. لجنة المصالحة الوطنية و دورها في تعزيز العدالة الانتقالية. مجلة العلوم القانونية و السياسية،مج. 11، ع. 2، ج. 2، ص ص. 453-480.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1510252

Modern Language Association (MLA)

أفراح جاسم محمد وخليفة إبراهيم عودة. لجنة المصالحة الوطنية و دورها في تعزيز العدالة الانتقالية. مجلة العلوم القانونية و السياسية مج. 11، ع. 2، ج. 2 (2022)، ص ص. 453-480.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1510252

American Medical Association (AMA)

أفراح جاسم محمد وخليفة إبراهيم عودة. لجنة المصالحة الوطنية و دورها في تعزيز العدالة الانتقالية. مجلة العلوم القانونية و السياسية. 2022. مج. 11، ع. 2، ج. 2، ص ص. 453-480.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1510252

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 177-480

Record ID

BIM-1510252