دور الصناعات الغذائية في الاقتصاد العراقي : دراسة مقارنة

العناوين الأخرى

The role of food industries in the Iraqi economy : a comparative study

المؤلفون المشاركون

الربيعي، فلاح خلف علي
الفاضلي، محمد مطلب راضي

المصدر

المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية

العدد

المجلد 20، العدد 74 (30 سبتمبر/أيلول 2022)، ص ص. 37-63، 27ص.

الناشر

الجامعة المستنصرية كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2022-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال

الملخص AR

يهدف البحث إلى توضيح أهمية الدور التنموي للصناعات الغذائية فمن خلال تحديد الإمكانات ونقاط القوة والضعف والتحديات التي تواجه قطاع الصناعات الغذائية والتعرف على موقع الصناعات الغذائية في الدول العربية والإقليمية مع تسليط الضوء على كل من تجربة مصر.

وتجربة تركيا باعتبارها من الدول المهمة في مجال الصناعات الغذائية من اجل مقارنة وضع تلك الصناعة مع ظروف هذا القطاع في العراق وصولا إلى تحليل هيكل الصناعات الغذائية وبيان عناصر القوة والضعف والمعوقات والتحديات التي تواجه هذه الصناعات في العراق.

تم تقسيم البحث إلى خمسة محاور تناول المحور الأول: التعريف بالصناعات الغذائية وأهميتها الاقتصادية وعلاقتها بالقطاع الزراعي أما المحور الثاني فركز على دراسة دور الصناعات الغذائية في الدول العربية، وتناول المحور الثالث: تجربة الصناعات الغذائية في مصر، وتضمن المحور الرابع تجربة الصناعات الغذائية في تركيا وركز المحور الخامس على دراسة أهمية الصناعات الغذائية في الاقتصاد العراقي، وتوصلت الدراسة من تحليل المساهمات النسبية لأنشطة الصناعة الغذائية في العراق للمدة 2005-2018، إلى أن النشاط الإنتاجي لهذا القطاع ينحصر في صناعة الطحين والمخابز التي هيمنت على المساهمة الرئيسية في هذا القطاع وبنسبة بلغت 47.63% هو كمتوسط خلال للمدة 2005-2018، وجاءت صناعات المشروبات بالمرتبة الثانية بمتوسط مساهمة بلغت 15.73%، أما المرتبة الثالثة فحققتها صناعة منتجات الأغذية الأخرى وهي مجموعة الصناعات الحرفية واليدوية والمنزلية بمتوسط مساهمة بلغت حوالي 10% وشكلت هذه الصناعات الثلاث حوالي 75% من مجموع مساهمة قطاع الصناعة الغذائية، مما يؤكد على أن الصناعات الغذائية في العرق لا تزال صناعات ضعيفة من حيث المرحل التحويلية وتعتمد على الأنشطة ضعيفة التقنية التي تتبع الطرق التقليدية في الإنتاج.

أوصت الدراسة بضرورة العمل على اتخاذ الإجراءات الكفيلة برفع مستوى التنويع الإنتاجي في القطاع الزراعي، من خلال تشجيع إنتاج المحاصيل الصناعية وبخاصة تلك التي تستخدم كمدخلات في إنتاج الصناعة الغذائية عن طريق تبني سياسة زراعية تهدف إلى تشجيع زراعة تلك المحاصيل بما يؤمن الاعتماد على مواد الخام المنتجة محليا مع التأكيد على ضرورة التوسع في وحدات الإنتاج الكبيرة التي تحقق وفورت الحجم وتستجيب للتطورات التقنية المتلاحقة في مجال الصناعات الغذائية.

الملخص EN

The research aims to clarify the importance of the developmental role of food industries by identifying the capabilities, strengths, weaknesses, and challenges facing the food industries sector and identifying the location of food industries in the Arab and regional countries, highlighting both the experience of Egypt and the experience of Turkey as one of the important countries in the field of food industries from In order to compare the situation of that industry with the conditions of this sector in Iraq, in order to analyze the structure of the food industries and indicate the elements of strength, weakness, obstacles, and challenges facing these industries in Iraq.

The research was divided into five axes dealing with the first axis: the definition of food industries and their economic importance and their relationship to the agricultural sector.

The second axis focused on studying the role of food industries in the Arab countries, and the third axis dealt with the experience of food industries in Egypt, and the fourth axis included the experience of food industries in Turkey and focused The fifth axis is on the study of the importance of the food industries in the Iraqi economy, and the study concluded by analyzing the relative contributions of the activities of the food industry in Iraq for the period 2005-2018, that the productive activity of this sector is limited to the flour and bakery industry, which dominated the main contribution in this sector at a rate of 47.63% on average during the period 2005-2018, the beverage industries ranked second with an average contribution of 15.73%, while the third rank was achieved by the other food products industry, which is the group of handicraft, handicraft and household industries with an average contribution of about 10% and these three industries constituted about 75% of the total contribution of the food industry sector , which confirms that the food industries in Iraq are still weak industries in terms of transformational stages It depends on weak technical activities that follow traditional methods of production.

The study recommended the need to work on taking measures to raise the level of productive diversification in the agricultural sector, by encouraging the production of industrial crops, especially those that are used as inputs in the production of the food industry, by adopting an agricultural policy aimed at encouraging the cultivation of these crops in a manner that secures dependence on locally produced raw materials.

Emphasizing the necessity of expanding into large production units that achieve economies of scale and respond to the successive technical developments in the field of food industries.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الفاضلي، محمد مطلب راضي والربيعي، فلاح خلف علي. 2022. دور الصناعات الغذائية في الاقتصاد العراقي : دراسة مقارنة. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية،مج. 20، ع. 74، ص ص. 37-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1521595

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الفاضلي، محمد مطلب راضي والربيعي، فلاح خلف علي. دور الصناعات الغذائية في الاقتصاد العراقي : دراسة مقارنة. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية مج. 20، ع. 74 (أيلول 2022)، ص ص. 37-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1521595

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الفاضلي، محمد مطلب راضي والربيعي، فلاح خلف علي. دور الصناعات الغذائية في الاقتصاد العراقي : دراسة مقارنة. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية. 2022. مج. 20، ع. 74، ص ص. 37-63.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1521595

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 61-63

رقم السجل

BIM-1521595