المدخل التبايني في التحليل الرياضي كطريقة حديثة لتسوية معدلات الوفاة

Other Title(s)

Variational approach in mathematical analysis as a recent method for graduating mortality rates

Joint Authors

الأشقر، السيد الشربيني وهبة
زايد، محمد عبد اللطيف

Source

المجلة العلمية للدراسات و البحوث المالية و التجارية

Issue

Vol. 1, Issue 2، ج. 2 (31 Jul. 2020), pp.550-572, 23 p.

Publisher

Damietta University Faculty of Commerce

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

23

Main Subjects

Statistics

Topics

Abstract AR

تعتبر عملية تمهيد معدلات الوفاة بعد حسابها خطوة أساسية عند إعداد جداول الحياة.

و تهدف هذه الدراسة إلى تقديم إحدى الطرق الحديثة لتسوية معدلات الوفاة و التي تعتمد على المدخل التبايني في التحليل الرياضي و المقارنة بينها و بين بعض الطرق الأخرى وهي طريقة و اتكر-هندرسون و نموذج ماكيهام و النماذج الأسية، بالتطبيق على معدلات الوفاة بجدول الحياة المختصر للسكان في جمهورية مصر العربية.

و لذلك تسهم هذه الدراسة في إثراء الدراسات العربية في مجال العلوم الاكتوارية بتقديم بعض الطرق التي لم يتم تناولها كثيرا في الدراسات باللغة العربية، ولم يسبق تطبيقها على معدلات الوفاة للسكان في مصر.

و أشارت النتائج إلى أن جميع الطرق المطبقة أعطت نتائج مقبولة من حيث الدقة و السلاسة، وأن المدخل التبايني يتسم بالمرونة في تحديد درجة التمهيد التي يراها الباحث مقبولة في ضوء مدى تفضيله للسلاسة عن الدقة أو العكس، كما أنه يمكن الاسترشاد بمعيار التحقق المتقاطع المعمم لاختيار قيمة مناسبة لمعلمة التمهيد.

وتمت التوصية بدراسة مدى ملاءمة تطبيق طرق التسوية ي هذا البحث في حالة مجتمعات أخرى، وفي حالة العينات الكبيرة، و كذلك العمل على توفير و إتاحة البيانات الخاصة بالوفيات و السكان سواء على مستوى المجتمع السكاني ككل بشكل عام أو على مستوى مجتمع المؤمن عليهم بشركات التأمين المصرية بشكل خاص.

American Psychological Association (APA)

زايد، محمد عبد اللطيف والأشقر، السيد الشربيني وهبة. 2020. المدخل التبايني في التحليل الرياضي كطريقة حديثة لتسوية معدلات الوفاة. المجلة العلمية للدراسات و البحوث المالية و التجارية،مج. 1، ع. 2، ج. 2، ص ص. 550-572.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1547049

Modern Language Association (MLA)

زايد، محمد عبد اللطيف والأشقر، السيد الشربيني وهبة. المدخل التبايني في التحليل الرياضي كطريقة حديثة لتسوية معدلات الوفاة. المجلة العلمية للدراسات و البحوث المالية و التجارية مج. 1، ع. 2، ج. 2 (تموز 2020)، ص ص. 550-572.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1547049

American Medical Association (AMA)

زايد، محمد عبد اللطيف والأشقر، السيد الشربيني وهبة. المدخل التبايني في التحليل الرياضي كطريقة حديثة لتسوية معدلات الوفاة. المجلة العلمية للدراسات و البحوث المالية و التجارية. 2020. مج. 1، ع. 2، ج. 2، ص ص. 550-572.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1547049

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1547049