أثر تقييم الأداء المالي للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين على تطبيق معايير CAMELS

Other Title(s)

Evaluation of the financial performance of the banks listed on the Palestine stock exchange on the application of CAMELS standards

Joint Authors

رشوان، عبد الرحمن محمد سليمان
الطويل، عصام محمد عبد الهادي

Source

مجلة العلوم التجارية و البيئية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (31 Oct. 2022), pp.69-88, 20 p.

Publisher

The Scientific Association for Studies and Applied Research

Publication Date

2022-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

20

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تقييم الأداء المالي للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين على تطبيق معايير CAMELS، اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي و الاستنباطي، وتم استخدام التقارير المالية للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين خلال الفترة (2007-2019) كأداة للبحث، وتوصلت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها، أن نموذج CAMELS يعتبر من أحدث الطرق لتقييم الأداء المالي للبنوك، و يعتبر من أهم مؤشرات الإنذار المبكرة لتصنيف البنوك و معرفة مدى فعالية و سلامة نظامها المالي، إذ يعتمد هذا النموذج على مقياس موحد يجمع بين ستة عناصر و المتمثلة في كفاية رأس المال، وجودة الأصول، وجودة الإدارة، و الأرباح، و السيولة، و الحساسية لمخاطر السوق، و أوصت الدراسة بضرورة قيام سلطة النقد الفلسطينية بالتعميم على البنوك المدرجة في بورصة فلسطين بتطبيق نموذج CAMELS لنجاحه في تقييم الأداء المالي للبنوك، و الاستفادة من خبرات البنوك العالمية في هذا المجال من أجل دعم كفاءتها و فعاليتها و رفع مستوى أدائها المالي.

American Psychological Association (APA)

الطويل، عصام محمد عبد الهادي ورشوان، عبد الرحمن محمد سليمان. 2022. أثر تقييم الأداء المالي للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين على تطبيق معايير CAMELS. مجلة العلوم التجارية و البيئية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 69-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1559545

Modern Language Association (MLA)

الطويل، عصام محمد عبد الهادي ورشوان، عبد الرحمن محمد سليمان. أثر تقييم الأداء المالي للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين على تطبيق معايير CAMELS. مجلة العلوم التجارية و البيئية مج. 1، ع. 1 (تشرين الأول 2022)، ص ص. 69-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1559545

American Medical Association (AMA)

الطويل، عصام محمد عبد الهادي ورشوان، عبد الرحمن محمد سليمان. أثر تقييم الأداء المالي للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين على تطبيق معايير CAMELS. مجلة العلوم التجارية و البيئية. 2022. مج. 1، ع. 1، ص ص. 69-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1559545

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1559545