برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

Other Title(s)

A Suggested program in history based on TRIZ theory in the light of the twentyfirst-century skills to develop historical concepts for the first secondary grade students

Joint Authors

سيد، محمود أبو الحجاج خضاري
دعاء أحمد
السيد، أحمد جابر أحمد

Issue

Vol. 2, Issue 4 (28 Feb. 2022), pp.41-58, 18 p.

Publisher

Sohag University Postgraduate Studies and Research Sector

Publication Date

2022-02-28

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

18

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي و العشرين لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، و تكونت عينة البحث من عدد (78) طالبة قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (39) طالبة درسوا من خلال البرنامج المقترح، و مجموعة ضابطة عددها (39) طالبة درسوا بالطريقة التقليدية.

لتحقيق هدف البحث تم إعداد الأدوات التالية: برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي و العشرين، و اختبار قبلي - بعدى لقياس مستوى المفاهيم التاريخية.

أوضحت الدراسة الميدانية تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست من خلال البرنامج على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية، و أشارت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدي.

American Psychological Association (APA)

السيد، أحمد جابر أحمد ودعاء أحمد وسيد، محمود أبو الحجاج خضاري. 2022. برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مج. 2، ع. 4، ص ص. 41-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1559739

Modern Language Association (MLA)

السيد، أحمد جابر أحمد....[و آخرون]. برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مج. 2، ع. 4 (شباط 2022)، ص ص. 41-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1559739

American Medical Association (AMA)

السيد، أحمد جابر أحمد ودعاء أحمد وسيد، محمود أبو الحجاج خضاري. برنامج مقترح في التاريخ قائم على نظرية تريز في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. . 2022. مج. 2، ع. 4، ص ص. 41-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1559739

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1559739