الرواة الذين أخرج الشيخان حديثهم في صحيحهما من أصحاب الفرق بين معايير الحديثية و التسامح المذهبي

Other Title(s)

Narrators of different sects that A1 Bukhari and Muslim authenticated their Hadith between Hadith criteria and sectarian forgiveness

Author

أبو لاوي، أمين موسى

Source

مجلة جامعة عجمان للعلوم و التكنولوجيا

Issue

Vol. 8, Issue 3 (31 Dec. 2003), pp.281-314, 34 p.

Publisher

Ajman University of Science and Technology

Publication Date

2003-12-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

34

Main Subjects

Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

تناول البحث بالدراسة و التحليل المعايير الحديثة التي اعتمدها أئمة الجرح و التعديل في قبول رواية أصحاب الفرق، و أن هذه المعايير هي : أن يكون الراوي عدلاً، و أن يكون ضابطاً، و ألا يكون ما يرويه الراوي من أصحاب الفرق مما يؤدي فرقته.

و ما سوى ذلك فليس من المعايير في شيء، و لوحظ أن هذه المعايير هي ذات المعايير التي طبقت على الرواة من أهل السنة، باستثناء الشرط الثالث الذي يشبه منع شهادة الأصول و منع شهادة الفروع للأصول بين أهل السنة مع ثبوت عدالتهم كما هو مقرر في الفقه الإسلامي.

و تبين من خلال الدراسة أن عدد الرواة الذين أخرج الشيخان حديثهم من أصحاب هذه الفرق هو سبعون راويا، و أن هؤلاء موزعون على الفروق التالية : القدرية، الشيعة، المرجئة الناصبة، الأباضية، الرافضة، القعدية، الواقفة، و لم ينفرد الشيخان أو أحدهما إلا في راويين فقط، و بقية هؤلاء الرواة حديثهم عند أصحاب أصحاب الأمهات، كما أن الغالبية منهم قد أخرج حديثهم الجماعة، و بما أن العدالة محور النزاع حول قبول رواية أصحاب الفرق، و أنها لا تتحقق في الراوي إلا إذا كان مسلما بالغا عاقلا سالما من أسباب الفسق و خوارم المروءة، فإن مدار الجدل حول أصحاب الفرق مؤسس على السؤال التالي : هل هم مسلمون أم كفار ؟ و هل هم عدول أم فساق ؟ لقد كان منهج أئمة الحديث حصيفا عندما حسموا الخلاف بعدم قبول الحكم على الراوي بالكفر أو بالفسق المبني على التأويل، و أن المعتمد في ذلك إنما هو الحكم على الراوي بالكفر الذي يخرج المرء من الملة الإسلامية، و الفسق الصريح الذي لا مجال للتأويل فيه، و لا تسقط عدالة أحد بغير ذلك البتة، ما لم يختل أحد الشروط المتبقية و بما أن الأئمة قد قبلوا حديث أصحاب الفرق المذكورة و أخذوا بروايتهم فهو حكم بإسلامهم و إقرار بعدالتهم بما لا يدع مجالا للشك، و هكذا نلاحظ أن أحكام و قواعد الجرح و التعديل بوصفها أحكاما شرعية منبثقة من الكتاب و السنة قد ترجمها أئمة الحديث النبوي إلى سلوك شرعي، حري بأن يحتذى في التعامل أهل مع أصحاب الفرق الإسلامية و الله ولي التوفيق.

Abstract EN

In this research paper which deals with the studying and analysis of legal criteria of the saying of prophet Mohammed 'pbuh'.

"Hadith", which are narrated by different sects.

These criteria are as follows: the narrator should be honest, recall it verbatim, and he should not narrate the Hadith, which support his sect.

Any additional thing beyond the mentioned criteria is invalid.

It was noticed that the same criteria are applied to the "Ahl alsun- nah" narrators.

It was observed from the study that seventy narrators who belongs to different sects such as Al-Murj'a, Al-Nasiba, Al-Ibadhia, Al-Raphida, Al-Waqifa were authenticated by processed in the reference books.

Talking of honesty as the place of dissention, i.e., whether to accept the narration of the scholars of those sects.

We have to discern that the honesty is included in them and above all they should be Muslim, adult, mentally we and right doers.

The dispute around the acceptance of the saying is based on question whether they are believers or unbelievers.

The policy of the Hadith's scholars was unequivocal as they put a decisive decision to consider their narration since they are not unbelievers and their wrongdoing is unwillingly based on their wrong judgement.

So first they are not excommunicated and did not commit sin, which is beyond doubt, a sin in Islam and their honesty is granted if they are in accordance with the criteria.

So long as the scholars accepted their narration it is a decree for the that they are beyond doubt honest and fair.

We notice from authentication of Hadith which is taken from the Quaran and the practice of prophet Mohammed 'pbuh' which further translated into legal behavior by the scholars of Hadith and this is built over forgiveness which is a part of our Islamic creed that deal with such cases.

American Psychological Association (APA)

أبو لاوي، أمين موسى. 2003. الرواة الذين أخرج الشيخان حديثهم في صحيحهما من أصحاب الفرق بين معايير الحديثية و التسامح المذهبي. مجلة جامعة عجمان للعلوم و التكنولوجيا،مج. 8، ع. 3، ص ص. 281-314.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-158901

Modern Language Association (MLA)

أبو لاوي، أمين موسى. الرواة الذين أخرج الشيخان حديثهم في صحيحهما من أصحاب الفرق بين معايير الحديثية و التسامح المذهبي. مجلة جامعة عجمان للعلوم و التكنولوجيا مج. 8، ع. 3 (كانون ثاني 2003)، ص ص. 281-314.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-158901

American Medical Association (AMA)

أبو لاوي، أمين موسى. الرواة الذين أخرج الشيخان حديثهم في صحيحهما من أصحاب الفرق بين معايير الحديثية و التسامح المذهبي. مجلة جامعة عجمان للعلوم و التكنولوجيا. 2003. مج. 8، ع. 3، ص ص. 281-314.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-158901

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 313-314

Record ID

BIM-158901