سؤال العلمانية قي قراءة "محمد أركون" للعقل العربي الإسلامي

Other Title(s)

The question of secularism in Muhammad Arkoun's reading of the Arab-Islamic mind

Joint Authors

ابن سليمان، عمر
سنوسي، جمال الدين

Source

الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية

Issue

Vol. 16, Issue 2 (31 Dec. 2024), pp.131-140, 10 p.

Publisher

Hassiba Benbouali University of Chlef

Publication Date

2024-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

10

Main Subjects

Islamic Studies

Abstract AR

تتضمن هذه الورقة البحثية سؤال العلمانية كتصور في الفكر العربي المعاصر برؤية مؤسسة من خلال التعاطي مع إرهاصاتها الأولى في الواقع العربي الذي أراد وبشغف منقطع النظير معانقة أسباب التحرر التي تتيحها العقلانية الحداثية الغربية، وكذا تجلياتها فيه-الواقع العربي- خاصة مع التباين الفكري بين مفكري العرب المسلمين من حيث التعامل معها كايديولوجية هي في حد ذاتها مقاومة للأدلجة بكل صورها، لكن بما أن العلمانية ضاربة في جذور الفكر الغربي المختلف عن الفكر العربي الإسلامي في مجمله نجد أنهم حاولوا تقريب صورة العلمانية الغربية من العقل الإسلامي، المتسمك بثوابته كعائقد إيمانية مقدسة.

تهدف هذه الدراسة إلى تبيان تصور العلمانية بمقصودها الاجتماعي والفلسفي والثقافي من منظور "محمد أركون" في قراءته النقدية التفكيكية للعقل الإسلامي، الذي يغرق -حسبه- في سياجات الدوغماتية وإظهار العوامل التاريخية التي أدت إلى تدهوره مستنطقا بذلك التاريخ الإسلامي بمراحله المتنوعة داعيا إلى ضرورة أنسنة السياسة والدين كموقف من التراث وقضية المعرفة عامة والحرية والعقلانية والحداثة وباحثا عن إسلاميات تطبيقية تجسد الملمح العملي للإسلام وكل ما يرتبط بالمنتج الإنساني في كل الأقطار.

Abstract EN

This research paper includes the question of secularism as a perception in contemporary Arab thought by dealing with its first precursors in the Arab reality, as well as its manifestations, especially with the intellectual contrast between Arab Muslim thinkers in terms of dealing with it as an ideology that is in itself resistant to ideology in all its forms, as they tried to approximate the image of Western secularism is part of the Islamic mind, adhering to its constants as sacred faith beliefs.

This study aims to clarify the perception of secularism with its social, philosophical and cultural intention in the vision of Muhammad Arkoun in his critical and deconstructive reading of the Islamic mind, steeped in the fences of dogmatism, and to show the historical factors that led to its deterioration, questioning history and calling for the necessity of humanizing politics and religion together as a position from the issue of knowledge in general, religion, freedom, rationality, modernity and everything related to the human product in all countries.

American Psychological Association (APA)

سنوسي، جمال الدين وابن سليمان، عمر. 2024. سؤال العلمانية قي قراءة "محمد أركون" للعقل العربي الإسلامي. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية،مج. 16، ع. 2، ص ص. 131-140.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1591999

Modern Language Association (MLA)

سنوسي، جمال الدين وابن سليمان، عمر. سؤال العلمانية قي قراءة "محمد أركون" للعقل العربي الإسلامي. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية مج. 16، ع. 2 (2024)، ص ص. 131-140.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1591999

American Medical Association (AMA)

سنوسي، جمال الدين وابن سليمان، عمر. سؤال العلمانية قي قراءة "محمد أركون" للعقل العربي الإسلامي. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية. 2024. مج. 16، ع. 2، ص ص. 131-140.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1591999

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 139-140

Record ID

BIM-1591999