أثر نظام الاتصالات الإدارية في الأداء من وجهة نظر الموظفين الإداريين و المشرفين الأكاديميين في جامعة القدس المفتوحة في محافظات الشمال

العناوين الأخرى

The impact of the administrative communications system on the performance from the administrative staff's and supervisors' point of view at Al-Quds Open University in the northern provinces

المؤلف

مصلح، عطية محمد

المصدر

مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 4، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2009)، ص ص. 417-445، 29ص.

الناشر

جامعة الخليل عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2009-12-31

دولة النشر

فلسطين (الضفة الغربية)

عدد الصفحات

29

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر نظام الاتصالات الإدارية في الأداة من وجهة نظر الوظفين الإداريين و المشرفين الأكادمين في جامعة القدس المفتوحة في محافظات الشمال.

تكونت عينة الدراسة من (128) موظفا و مشرفا أكادميا من أصل (329) أي ما نسبته (39 %) من المجتمع الإحصائي, قد وزعت الاستبانات على كافة دوائر و مراكز رئاسة الجامعة, و كذلك مناطق الجامعة التعليمية المنتشرة في محافظات الشمال.

أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثرا إيجابيا لنظام الاتصالات الإدارية المعمول به في جامعة القدس المفتوحة في الداء حيث كانت درجة الاستجابة بين مرتفعة إلى مرتفعة جدا على جميع كجالات الدراسة الخمس.

لم تظهر نتائج الدراسة أية فروق ذات دلالة لإحصائية لأثر نظام الاتصالات الإدارية في الأداء تبعا للمتغيرات الديموغرافية.

و بناء على نتائج الدراسة خرج الباحث بمجموعة من توصيات أهمها ما يلي : 1.

الاتصالات الإدارية تعتبر حيوية, بل هي عصب الجامعة ولا سيما في ظل تباعد مناطق الجامعة و دوائرها لذا لا بد من مواكبة التطورات التكنولوجية في مجال الاتصالات.

2.

تفعيل شبكة الإنترنت باعتبارها وسيلة اتصال ؛ لما لها من أثر في تخفيض تكاليف الاتصالات و الحد من استخدام المكاتبات الورقية عبر الفاكس.

3.

تقوية الاتصالات الرسمية بكافة أنواعها, لأنها تحد من الاتصالات الغير رسمية في الجامعة و تزيد من التفاعل الإيجابي بين الموظفين.

الملخص EN

The aim of the study was to investigate the effect of the managerial communications system on performance from the viewpoint of employees and academic supervisors at Al Quds Open University/ Northern governorrates.

Sample of the study consists of 128 employees and academic supervisors out of 329 which means %39 of the population.

Questionnaires were distributed all over university departments, centers, presidency office and educational regions which were spread all over the Northern Governorates.

Findings of the study showed that there was a positive effect of the adopted managerial communication system at al Quds Open University on performance accordiing to response of the studying sample and responses were high and very high all over the five studying dimensions.

Also finding of the study didn’t show any significant differences due to the effect of the managerial communication system on performance according to the demographic variables.

Upon finding of the study the researcher had introduced the most important recommendations as followed.

1.

Managerial communications is considered not only vital but the magic stick in the university work, bearing in mind the university dispersed regions and departments؛therefore, it is important to cope with the technological devvelopment in the scope of communications.

2.

The importance of activating the internet as a mean of communication, will reduce the cost of communication generally and the use of paper commmunication particularly through Fax.

3.

Reinforcing the formal communications in all forms will reduce the informmal communications in the university and increase the positive interaction among university employees.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مصلح، عطية محمد. 2009. أثر نظام الاتصالات الإدارية في الأداء من وجهة نظر الموظفين الإداريين و المشرفين الأكاديميين في جامعة القدس المفتوحة في محافظات الشمال. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية،مج. 4، ع. 2، ص ص. 417-445.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-176661

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مصلح، عطية محمد. أثر نظام الاتصالات الإدارية في الأداء من وجهة نظر الموظفين الإداريين و المشرفين الأكاديميين في جامعة القدس المفتوحة في محافظات الشمال. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية مج. 4، ع. 2 (2009)، ص ص. 417-445.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-176661

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مصلح، عطية محمد. أثر نظام الاتصالات الإدارية في الأداء من وجهة نظر الموظفين الإداريين و المشرفين الأكاديميين في جامعة القدس المفتوحة في محافظات الشمال. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية. 2009. مج. 4، ع. 2، ص ص. 417-445.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-176661

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملحق : ص. 442-445

رقم السجل

BIM-176661