بعض المتنبئات النفسية بجودة الصداقة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية

Author

الجندي، نبيل جبرين

Source

مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 4, Issue 1 (30 Jun. 2009), pp.1-24, 24 p.

Publisher

Hebron University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2009-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء بعض المتنبئات بالصداقة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية، قد قام الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها (198) من الطلبة المسجلبن في خمس جامعات في فلسطين (النجاح، بيرزيت، بيت لحم، الخليل، القدس المفتوحة) موزعين في مناطق الشمال، و الوسط، و الجنوب، و قد طبق الباحث مقياس التعلق بالصداقة الذي قام بتعريبه متزامنا مع تعريب كل من اختبار (روسنبيرج) لتقدير الذات، و مقياس جامعة كاليفورنيا للشعور بالوحدة، و اختبارات (الغضب، و حب الاستطلاع)- من القائمة الشخصية لسبيلبيرجر الحالة و السمة (STPI).

اتسمت مقاييس الدراسة بدلالات صدق، و ثبات ملائمة في البيئة الفلسطينية، و أسفرت الدراسة عن وجود فروق في درجات جودة الصداقة لدى طلبة الجامعات الفلسطينة و هي تعزى للجنس لصالح الذكور، و عن فروق لصالح سكان مناطق وسط الضفة الغربية، و عن فروق وفقا للحالة الاجتماعية لصالح غير المتزوجين و أسفرت النتائج أيضا عن وجود أثر لتفاعل الجنس مع مكان السكن لصالح الإناث اللائي يسكنّ في منطقة الوسط، و مع الحالة الاجتماعية لصالح الإناث المتزوجات.

و أسفرت نتائج الدراسة أيضا عن أن متغيرات الشعور بالوحدة و الغضب و حب الاستطلاع و تقدير الذات تعتبر متنبئات دالة إحصائيا للتنبؤ بجودة الصداقة في البيئة الجامعية، و ضمن الدراسة بعض التوصيات المنبثقة من نتائجها.

American Psychological Association (APA)

الجندي، نبيل جبرين. 2009. بعض المتنبئات النفسية بجودة الصداقة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية،مج. 4، ع. 1، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-176726

Modern Language Association (MLA)

الجندي، نبيل جبرين. بعض المتنبئات النفسية بجودة الصداقة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية مج. 4، ع. 1 (2009)، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-176726

American Medical Association (AMA)

الجندي، نبيل جبرين. بعض المتنبئات النفسية بجودة الصداقة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية. 2009. مج. 4، ع. 1، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-176726

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 23-24

Record ID

BIM-176726