استراتيجيات التنمية البشرية في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Author

غانم، زياد أمين سعيد بركات

Source

المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد

Issue

Vol. 2, Issue 3 (31 Jan. 2009), pp.291-334, 44 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2009-01-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

44

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة استراتيجيات التنمية البشرية الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية و السياسية في جامعة القدس المقتوحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدرسي في ضوء متغيرات : لجنس، و المؤهل العلمي، و نوع الوظيفة، و البرنامج الدراسي (التخصص).

لتحقيق هذا هذا الهدف طبقت استبانة لقياس الاستراتيجيات من اجل التنمية البشرية على عينة مكونة من (192) عضو هيئة تدريس في جامعة القدس المفوحة، و قد توصلت الدراسة إلى ما يأتي : 1- كانت تقديرات أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة للاستراتيجيات من اجل التنمية البشرية مرتفعة في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية بينما كانت مرتفعة جداً في المجال الثقافي.

2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات الجامعة المختلفة تبعياً لمتغير الجنس.

3- وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس في الاستراتيجيات لاجتماعية و الثقافية تبعياً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المدرسين من ذوي حملة شهادة الدكتوراه، و عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاستراتيجيات الاقتصادية و السياسية تبعاً لهذا المتغير.

4- وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس في الاستراتيجيات الاجتماعية و السياسية تبعاً لمتغير نوع الوظيفة لصالح المدرسين المتفرغين، و عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الاستراتيجيات الثقافية و الاقتصادية تبعاً لهذا المتغير.

5- وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس في الاستراتيجيات الاجتماعية و الثقافية و لاقتصادية تبعاً لمتغير التخصص لصالح المدرسين في التخصصات التربوية و الحاسوب، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاستراتيجيات السياسية تبعاً لهذا المتغير.

American Psychological Association (APA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. 2009. استراتيجيات التنمية البشرية في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد،مج. 2، ع. 3، ص ص. 291-334.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-188221

Modern Language Association (MLA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. استراتيجيات التنمية البشرية في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد مج. 2، ع. 3 (كانون الثاني 2009)، ص ص. 291-334.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-188221

American Medical Association (AMA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. استراتيجيات التنمية البشرية في جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. 2009. مج. 2، ع. 3، ص ص. 291-334.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-188221

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 332-334

Record ID

BIM-188221