تنمية الإدراك الحسي – الحركي للذراع الرامية بالقرص وتأثيره على بعض المتغيرات الكينماتيكية : بحث تجريبي على طلبة المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية- جامعة بغداد

Joint Authors

الفضلي، صريح عبد الكريم عبد الصاحب
المطر، عامر رشيد

Source

مجلة التربية الرياضية

Issue

Vol. 11, Issue 3 (30 Sep. 2002), pp.169-182, 14 p.

Publisher

University of Baghdad College of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2002-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

يعد النشاط المعرفي المصاحب للنشاط الحركي, أحد الخواص المميزة للإنسان و التي جعلته ينفرد بحضارة راقية تحمل في ثناياها معوقات و ركائز استمرار قوتها و تعاظمها، ولنشاط الرياضي كوسيلة من وسائل النمو البدني و الجسمي و العقلي له أهميته، فمنذ زمن بعيد تعرف الخبراء على الإدراك الحسي كجزء حيوي من النمو الطبيعي للفرد، حيث يعتبرالإدراك من القدرات الأساسية في العمليات العقلية المعرفية، و تسعى هذه العمليات إلى تفسير و تحديد الإحساسات المنبعثة عن مؤثرات حسية مما يعطي الحق لنا بأن نطلق عليها عملية الإدراك.

و يلعب الإدراك الحسي دورا" فاعلا" خصوصا" في الحركات التي تنفذ بالجسم ككل أو بأجزاء من الجسم ( كالذراع أو الرجل 000 الخ) ولتي تمارس في معظم الفعاليات والحركات الرياضية.

و تعد لعبة رمي القرص واحدة من الألعاب التي يلعب الإدراك الحسي و الشعور العضلي الدور الفاعل في التطبيق الصحيح للأداء في أجزاء الجسم المختلفة و منها الذراع الرامية للقرص.

American Psychological Association (APA)

الفضلي، صريح عبد الكريم عبد الصاحب والمطر، عامر رشيد. 2002. تنمية الإدراك الحسي – الحركي للذراع الرامية بالقرص وتأثيره على بعض المتغيرات الكينماتيكية : بحث تجريبي على طلبة المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية- جامعة بغداد. مجلة التربية الرياضية،مج. 11، ع. 3، ص ص. 169-182.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-196460

Modern Language Association (MLA)

الفضلي، صريح عبد الكريم عبد الصاحب والمطر، عامر رشيد. تنمية الإدراك الحسي – الحركي للذراع الرامية بالقرص وتأثيره على بعض المتغيرات الكينماتيكية : بحث تجريبي على طلبة المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية- جامعة بغداد. مجلة التربية الرياضية مج. 11، ع. 3 (أيلول 2002)، ص ص. 169-182.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-196460

American Medical Association (AMA)

الفضلي، صريح عبد الكريم عبد الصاحب والمطر، عامر رشيد. تنمية الإدراك الحسي – الحركي للذراع الرامية بالقرص وتأثيره على بعض المتغيرات الكينماتيكية : بحث تجريبي على طلبة المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية- جامعة بغداد. مجلة التربية الرياضية. 2002. مج. 11، ع. 3، ص ص. 169-182.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-196460

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 182

Record ID

BIM-196460