تأثير إضافة كسبة الحبة السوداء إلى عليقة الأبقار المحلية في إنتاج الحليب و مكوناته و معامل هضم المركبات الغذائية فيها

العناوين الأخرى

Effect of nigella sativa meal in native milking cows rations on milk production and its composition and the digestion coefficient of the nutrients

المؤلفون المشاركون

نور الدين محمود عبد الله
عدنان خضر ناصر
عبو، نادر يوسف

المصدر

المجلة العراقية للعلوم البيطرية

العدد

المجلد 23، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2009)، ص ص. 47-53، 7ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية الطب البيطري

تاريخ النشر

2009-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

7

التخصصات الرئيسية

علم الحيوان
الطب البشري

الموضوعات

الملخص AR

تم اختبار مجموعتين من الأبقار الشرابية تضم كل منها أربعة أبقار متقاربة فقي معدلات أوزانها الحية و إنتاجها من الحليب و في شهرها الأول بعد الولادة.

غذيت أبقار المجموعة الأولى بصورة انفرادية على عليقة مركزة قياسية احتوت على 5% كسبة فول الصويا بكمية تغطي احتياجاتها الغذائية للإدامة و إنتاجها من الحليب، و كما جاء في (NRC، 1975).

تم تقديم تبن الحنطة بكمية تمثل 1.25% من وزن البقرة.

غذيت المجموعة الثانية بالطريقة عينها و على نفس العليقة المركزة إلا أنه تم استبدال 70% من بروتين كسبة فول الصويا فيها ببروتين مصدره كسبة الحبة السوداء (Niegella Sativa Meal)، حيث أضيفت بنسبة 5% من العليقة.

استمرت التغذية لمدة 6 أسابيع حسبت خلالها كميات الحليب المنتجة و أخذت نماذج أسبوعية منه لغرض التحليل المخبري.

تم تبديل العلائق بين المجموعتين و حسب تصميم العبور البسيط Cross Over Design و استمرت فترة التغذية الثانية 6 أسابيع أخرى.

في نهاية كل فترة تجريبية حسبت كميات الروث الكلية المنتجة من كل بقرة و لمدة خمسة أيام متتالية و أخذت منها نماذج لحساب معاملات هضم المركبات الغذائية للعلائق المستخدمة.

أظهرت النتائج الإحصائية عدم وجود فروقات معنوية بين مجموعتي الأبقار في معدلات كل ن كمية العليقة المركزة المتناولة و كمية الحليب المنتج يومياً و نسبة الدهن فيه حيث كانت قيمها 7.8 و 9.7 كغم عليقة مركزة / بقرة / يوم و 9.1 و 9.7 كغم حليب / بقرة / يوم و 3.5، 3.3% دهن على التوالي.

كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروقات معنوية بين مجموعتي الأبقار في مكونات الحليب المنتج و التي شملت كل من نسب البروتين الخام و اللاكتوز و الرماد و المواد الصلبة الكلية.

كما لم تظهر النتائج وجود فرق معنوي بين مجموعتي الأبقار في معدل كفاءة إنتاج واحد كيلوغرام من الحليب الاعتيادي أو الحليب المعدل حيث كانت قيمها 1.32، 1.48و1.43، 1.66 كغم عليقة / كغم حليب منتج على التوالي.

بينما أظهرت النتائج الإحصائية تفوق معنوي عند مستوى احتمالية 1% في معاملات الهضم لجميع المركبات الغذائية عدا الدهن الخام للعليقة التجريبية التي تناولتها أبقار المجموعة الثانية.

يستنتج من هذه الدراسة إمكانية استخدام كسبة الحبة السوداء في علائق الأبقار المحلية و بنسبة 5% من العليقة لتحل محل 70% من بروتين كسبة فول الصويا دون أي تأثير سلبي على كمية الحليب المنتج و مكوناته و أنها تحسن من معاملات هضم المركبات الغذائية لهذه العلائق.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عدنان خضر ناصر ونور الدين محمود عبد الله وعبو، نادر يوسف. 2009. تأثير إضافة كسبة الحبة السوداء إلى عليقة الأبقار المحلية في إنتاج الحليب و مكوناته و معامل هضم المركبات الغذائية فيها. المجلة العراقية للعلوم البيطرية،مج. 23، ع. 1، ص ص. 47-53.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-202041

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عدنان خضر ناصر....[و آخرون]. تأثير إضافة كسبة الحبة السوداء إلى عليقة الأبقار المحلية في إنتاج الحليب و مكوناته و معامل هضم المركبات الغذائية فيها. المجلة العراقية للعلوم البيطرية مج. 23، ع. 1 (2009)، ص ص. 47-53.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-202041

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عدنان خضر ناصر ونور الدين محمود عبد الله وعبو، نادر يوسف. تأثير إضافة كسبة الحبة السوداء إلى عليقة الأبقار المحلية في إنتاج الحليب و مكوناته و معامل هضم المركبات الغذائية فيها. المجلة العراقية للعلوم البيطرية. 2009. مج. 23، ع. 1، ص ص. 47-53.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-202041

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

13

رقم السجل

BIM-202041