تقويم التطبيقات المعاصرة للزكاة : إيجابيات-سلبيات

Other Title(s)

Assessment of Zakat contemporary applications : advantages and disadvantages

Author

الزحيلي، محمد مصطفى

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و الإنسانية

Issue

Vol. 4, Issue 2 (30 Jun. 2007), pp.1-45, 45 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2007-06-30

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

45

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

الزكاة فريضة شرعية، و ركن من أركان الإسلام، و حققت نتائجها الباهرة عند تطبيقها في التاريخ، ثم ضمرت بعد ذلك، و كادت أن تصبح غائبة أو منسية، ثم عادت إليها الصحوة من جديد نظرياً و عملياً.

و احتاجت التطبيقات المعاصرة للزكاة للتقويم لبيان الإيجابيات و السلبيات في المجال النظري و العملي، و هو موضوع البحث. و تتسم التطبيقات المعاصرة للزكاة لإيجابيات نظرية في الكتابة عنها بكتب و رسائل جامعية، و بحوث و دراسات، و في المجلات و الصحف و النشرات، و إقامة مؤسسات رسمية، و صدور قوانين و أنظمة، و عقد مؤتمرات و ندوات خاصة بالزكاة، و بحث الزكاة في المؤتمرات و الندوات الاقتصادية و المجامع الفقهية، و صدرت فيها فتاوى كثيرة في موارد الزكاة المفتوحة و في مشتملات مصارفها.

و ظهرت سلبيات نظرية كتعدد الآراء، و تكرار البحث الواحد، و عدم التعاون بين الأجهزة الحكومية، و عدم التنسيق بين الندوات، و المؤتمرات، و تناثر البحوث، و عدم التشريع للزكاة في معظم البلاد، و الاقتصار على البحث النظري فحسب، و التعصب المذهبي. و تجلت إيجابيات متواضعة عملية لقضايا الزكاة المعاصرة كالتطبيق الحكومي، و المؤسسي، و الفردي الاختياري، و قيام هيئات شرعية للزكاة، و تحقيق بعض أهداف الزكاة عملياً مع الاستفادة الجزئية من التقنيات الحديثة. و تكثر السلبيات العملية للزكاة المعاصرة كتخلي معظم الدول عنها، و التطبيق الجزئي للزكاة، و التشويه في التطبيق، و التخلف في المؤسسات الزكوية و الهيئات، و تعطيل الاجتهادات الجديدة، و الخطأ في صرف الزكاة، و التقصير في التنفيذ، و عدم التنسيق مع سائر الوزارات. و تشترك بعض السلبيات النظرية و العملية كفقدان التعاون و التنسيق بين المهتمين بالزكاة، و عدم المعالجة الكافية لمستجدات الزكاة. و أخيراً يقدم البحث بعض المقترحات و التوصيات مع الدعاء بالتوفيق و السداد في القول و العمل لتشييد هذا الصرح العظيم لأحد أركان الإسلام، و تحقيق الأهداف المرجوة منه، و الحمد لله رب العالمين.

American Psychological Association (APA)

الزحيلي، محمد مصطفى. 2007. تقويم التطبيقات المعاصرة للزكاة : إيجابيات-سلبيات. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و الإنسانية،مج. 4، ع. 2، ص ص. 1-45.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-21447

Modern Language Association (MLA)

الزحيلي، محمد مصطفى. تقويم التطبيقات المعاصرة للزكاة : إيجابيات-سلبيات. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و الإنسانية مج. 4، ع. 2 (حزيران 2007)، ص ص. 1-45.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-21447

American Medical Association (AMA)

الزحيلي، محمد مصطفى. تقويم التطبيقات المعاصرة للزكاة : إيجابيات-سلبيات. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و الإنسانية. 2007. مج. 4، ع. 2، ص ص. 1-45.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-21447

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 39-44

Record ID

BIM-21447