أثر التدريس باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية

Author

الزعبي، إبراهيم أحمد سلامة

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 5, Issue 2 (31 May. 2008), pp.173-193, 21 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2008-05-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

21

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية تآلف الأشتات في تحصيل الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية، و لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (179) طالبا و طالبة من المدارس الحكومية في لواء الكورة / الأردن، و تم استخدام الاختبار التحصيلي من نوع الاختيار من متعدد في وحدة الفقه للصف العاشر الأساسي، و قد أظهرت نتائج الدراسة الآتي : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طلبة الصف العاشر في وحدة الفقه تعزى إلى استخدام استراتيجية تآلف الأشتات.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طلبة الصف العاشر في وحدة الفقه تعزى للتفاعل بين الجنس و الطريقة.

و في ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحث باعتماد استراتيجية تآلف الأشتات في تدريس فروع التربية الإسلامية، في كل المراحل الدراسية، و إجراء دراسات تبين أثر استراتيجية تآلف الأشتات على تنمية مهارات التفكير الإبداعي عند الطلبة.

Abstract EN

The present study was designed to explore the effects of an educational program based on the synetic strategy on tenth grade pupils' achievement in studying an Islamic educational curriculum.

The study included 179 pupils (male and female) , who were chosen randomly from Alkoura District public schools in Jordan.

The research method used in the study was a multiple choice examination to test the pupils' achievement on the Fiqh (Jurisprudence) chapter.

The main findings of the study show that there are statistical differences in the tenth grade pupils' achievements attributed to the use of the synetic strategy; and that there are no statistical differences attributed to gender.

In the light of the study results, conclusions are drawn and recommendations are put forward for developing Islamic education teaching methods and learning, using the synetic strategy in teaching all Islamic education branches.

Suggestions for further research are also included.

American Psychological Association (APA)

الزعبي، إبراهيم أحمد سلامة. 2008. أثر التدريس باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 5، ع. 2، ص ص. 173-193.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-21791

Modern Language Association (MLA)

الزعبي، إبراهيم أحمد سلامة. أثر التدريس باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 5، ع. 2 (أيار 2008)، ص ص. 173-193.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-21791

American Medical Association (AMA)

الزعبي، إبراهيم أحمد سلامة. أثر التدريس باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2008. مج. 5، ع. 2، ص ص. 173-193.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-21791

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 192-193

Record ID

BIM-21791