الرقابة على دستورية المعاهدات الدولية : دراسة مقارنة في الدساتير العربية

المؤلف

الشكري، علي يوسف عبد النبي

المصدر

مجلة مركز دراسات الكوفة

العدد

المجلد 5، العدد 7 (31 يناير/كانون الثاني 2008)، ص ص. 13-46، 34ص.

الناشر

جامعة الكوفة مركز دراسات الكوفة

تاريخ النشر

2008-01-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

34

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

يحتل موضوع الرقابة على دستورية المعاهدات الدولية أهمية بالغة، كونه يتعلق أولا بحماية أعلوية الدستور و قدسيته لإمام التشريع الوطني، و لكن إمام التشريع الدولي، هذا إضافة إلى أن هذه الرقابة بصورتها المثالية تشكل سدا منيعا إمام إي خرق لسيادة الدولة و مصالحها.

إذا ما علمنا أن الكثير من الدول لم تهدد مصالحها و لم يمس استقلالها و سيادتها إلا بفعل المعاهدات التي أبرمتها و تبنت الدساتير المقارنة اتجاهات متعددة في تنظيمها لهذا النوع من الرقابة، فمنها من أشسندها للسلطة التشريعية (التصديق) و منها من تركها للقضاء باعتباره السلطة المختصة بالفصل في المنازعات و الحارس الأمين على القانون و تطبيقه و من الدساتير من أسند هذه المهمة لهيئة مستقلة (المجلس الدستوري) تمارسها إلى جانب اختصاصات أخرى.

لكن الإشكال يثار بالنسبة للدساتير التي لم تسند مهمة الرقابة لا للقضاء و لا لهيئة مستقلة، بل و لم تحدد أصلا القيمة القانونية للمعاهدة بالنسبة للتشريع الداخلي (العادي-الدستور) و اكتفت برقابة السلطة التشريعية.

و يتفاقم الإشكال في ظل هذه الدساتير بفعل عدم استقلال السلطة التشريعية و تبعيتها للسلطة التنفيذية أو نتيجة لعدم الخبرة و الاختصاص، و مثل هذا الإشكال ما تعاني منه العديد من البرلمانات العربية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الشكري، علي يوسف عبد النبي. 2008. الرقابة على دستورية المعاهدات الدولية : دراسة مقارنة في الدساتير العربية. مجلة مركز دراسات الكوفة،مج. 5، ع. 7، ص ص. 13-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-220962

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الشكري، علي يوسف عبد النبي. الرقابة على دستورية المعاهدات الدولية : دراسة مقارنة في الدساتير العربية. مجلة مركز دراسات الكوفة مج. 5، ع. 7 (كانون الثاني 2008)، ص ص. 13-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-220962

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الشكري، علي يوسف عبد النبي. الرقابة على دستورية المعاهدات الدولية : دراسة مقارنة في الدساتير العربية. مجلة مركز دراسات الكوفة. 2008. مج. 5، ع. 7، ص ص. 13-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-220962

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 38-43

رقم السجل

BIM-220962