تأثير إزالة الغدة الزمكية و العمر على بعض الخصائص النوعية و الحسية للحم الفروج المربى لأعمار متقدمة

العناوين الأخرى

The effect of uropygiectomy on some quality characteristics and sensory evaluation of broiler meat in different age

المؤلفون المشاركون

سعد عبد الحسين ناجي
الهجو، نادية نايف عبد
البغدادي، محمد فوزي عبد الغني
الضنكي، زياد طارق محمد
الحياني، وليد خالد عبد اللطيف

المصدر

مجلة الجمعية السعودية للغذاء و التغذية

العدد

المجلد 5، العدد 1 (28 فبراير/شباط 2010)18ص.

الناشر

جامعة الملك سعود الجمعية السعودية للغذاء و التغذية

تاريخ النشر

2010-02-28

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

علم الحيوان

الموضوعات

الملخص AR

أجري البحث في حقل الطيور الداجنة التابع لقسم الثروة الحيوانية – كلية الزراعة – جامعة بغداد، و كان الهدف منه معرفة تأثير إزالة الغدة الزمكية و العمر على بعض الخصائص النوعية و الحسية للحم الفروج المربى لأعمار متقدمة.

تم تربية 180 فرخ لحم بعمر يوم واحد من سلالة Ross 308 ، و أزيلت الغدة الزمكية بعمر سبعة أيام و ربيت الأفراخ إلى الأعمار 8 ، 12 و 16 أسبوع.

ذبحت الطيور عند الوصول الى الأعمار المدروسة و تم تقطيع الذبائح إلى قطعيات رئيسية و ثانوية و حسبت أوزانها بالإضافة إلى نسبة التصافي و الفصل الفيزيائي و الذي شمل وزن اللحم و العظم و الجمد، بالإضافة إلى دراسة تأثير إزالة الغدة الزمكية على درجات الصفات الحسية على ظاهرة اسوداد العظام دلت النتائج على حدوث تحسن معنوي لمعاملة الإزالة في وزن كل من الفخذ و الأجنحة و الوزن الحي و وزن الذبيحة و نسبة التصافي و وزن اللحم و العظم، بينما لم تكن هناك فروقات معنوية بين المعاملين لوزن قطعة الصدر و الظير و الرقبة.

بالإضافة إلى وجود ارتفاع معنوي لتأثير العمر على كل من أوزان القطيعات الرئيسية و الثانوية، الوزن الحي، و زن الذبيحة، نسبة التصافي، و زن اللحم و العظم والجلد.

أما بالنسبة لتأثير التداخل بين العمر و معاملتي السيطرة و الإزالة فلم يكن هنالك فروقات معنوية بين أوزان القطيعات الرئيسية و الثانوية ماعدا وزن الأجنحة، و الوزن الحي، و وزن الذبيحة، و نسبة التصافي عند عمر 12 ، 16 أسبوع، بالإضافة إلى وزن اللحم و العظم و الجلد عند عمر ثمانية أسابيع.

في حين لوحظ وجود فورقات معنوية عند عمر ثمانية أسابيع لكل من الوزن الحي، ووزن الذبيحة ونسبة التصافي.

ولوحظ وجود ارتفاع معنوي لوزن العظم لمعاملة الإزالة في حين انخفض وزن الجلد.

أما بالنسبة لمصفات الحسية )النكهة، و العصيرية، و الطراوة، و النسجة، و المظهر العام و درجة التقبل( فقد انخفضت بتقدم العمر لمعاملة السيطرة ماعدا النكهة بينما حصلت لمعاملة الإزالة على أعلى الصفات الحسية فقد كانت مرغوبة جدا من قبل المقيمين و لجميع الأعمار.

و لم يظهر أي تأثير لإزالة الغدة الزمكية على ظاهرة اسوداد العظام.

و يستنتج من النتائج أن تربية فروج اللحم إلى عمر 12 أسبوع مع إزالة الغدة الزمكية للفروج قد أدى إلى تحسين الصفات النوعية و الحسية للحم.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الهجو، نادية نايف عبد وسعد عبد الحسين ناجي والبغدادي، محمد فوزي عبد الغني والضنكي، زياد طارق محمد والحياني، وليد خالد عبد اللطيف. 2010. تأثير إزالة الغدة الزمكية و العمر على بعض الخصائص النوعية و الحسية للحم الفروج المربى لأعمار متقدمة. مجلة الجمعية السعودية للغذاء و التغذية،مج. 5، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-220963

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الهجو، نادية نايف عبد....[و آخرون]. تأثير إزالة الغدة الزمكية و العمر على بعض الخصائص النوعية و الحسية للحم الفروج المربى لأعمار متقدمة. مجلة الجمعية السعودية للغذاء و التغذية مج. 5، ع. 1 (شباط 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-220963

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الهجو، نادية نايف عبد وسعد عبد الحسين ناجي والبغدادي، محمد فوزي عبد الغني والضنكي، زياد طارق محمد والحياني، وليد خالد عبد اللطيف. تأثير إزالة الغدة الزمكية و العمر على بعض الخصائص النوعية و الحسية للحم الفروج المربى لأعمار متقدمة. مجلة الجمعية السعودية للغذاء و التغذية. 2010. مج. 5، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-220963

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية

رقم السجل

BIM-220963