نحو نظام قانوني لمسؤولية الصحفي المدنية عن عرض صور ضحايا الجريمة

Joint Authors

حسون، محمد حسناوي شويع
الموزاني، جعفر كاظم جبر
الموزاني، نعيم كاظم جبر

Source

مجلة مركز دراسات الكوفة

Issue

Vol. 5, Issue 7 (31 Jan. 2008), pp.61-80, 20 p.

Publisher

University of Kufa Kufa Studies Center

Publication Date

2008-01-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

إن ضحايا الجرائم يتعرضون لأذى من جهتين، الجريمة نفسها من جهة و من تناول وسائل الإعلام لصورهم أثناء وقوع الجريمة الواقعة عليهم و نشرها علنا من جهة أخرى، فكان لابد من نظام قانوني لتحديد مسؤولية الصحفي عند نشره لتلك المعاناة و الآهات التي ألمت بالضحية علنا خصوصا و إن القوانين المقارنة قد نصت على تعويض عادل عن الأضرار التي تصيب الضحية بسبب الجريمة و هو ما يترجم اهتمام المشرع المقارن به، و من ثم كان هذا البحث عبارة عن وسيلة لتحديد ذلك النظام القانوني المنشود عبر بيان الأساس القانوني لمسؤولية الصحفي المدنية عن عرض صور الضحايا سواء في إطار القواعد التقليدية (فكرة الحياة الخاصة أو الخصوصية) أم في نطاق القواعد الحديثة (فكرة الكرامة الإنسانية)، و الكشف عن كيفية تحقيق تلك المسؤولية بالتعرض لخصوصية أركان مسؤولية الصحفي في المقام الماثل بالنسبة لأركان المسؤولية المدنية التقليدية و الإجابة عن تساؤل الفقه حول أثر إرضاء ذوي الشأن في نشر الصور على مسؤولية الصحفي عن نشر صورهم علنا أو حق الصحفي في إعلام الجمهور بالحوادث ذات الطابع العام و التي يهم الجمهور معرفتها و الإلمام بها و مناقشة تقدير التعويض و على من يقع واجب أداءه و فوائد التأمين ضد المسؤولية من قبل الصحفي المعني بالأمر و من الله العلي القدير التوفيق و الرشاد.

American Psychological Association (APA)

الموزاني، جعفر كاظم جبر والموزاني، نعيم كاظم جبر وحسون، محمد حسناوي شويع. 2008. نحو نظام قانوني لمسؤولية الصحفي المدنية عن عرض صور ضحايا الجريمة. مجلة مركز دراسات الكوفة،مج. 5، ع. 7، ص ص. 61-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-220984

Modern Language Association (MLA)

الموزاني، نعيم كاظم جبر....[و آخرون]. نحو نظام قانوني لمسؤولية الصحفي المدنية عن عرض صور ضحايا الجريمة. مجلة مركز دراسات الكوفة مج. 5، ع. 7 (كانون الثاني 2008)، ص ص. 61-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-220984

American Medical Association (AMA)

الموزاني، جعفر كاظم جبر والموزاني، نعيم كاظم جبر وحسون، محمد حسناوي شويع. نحو نظام قانوني لمسؤولية الصحفي المدنية عن عرض صور ضحايا الجريمة. مجلة مركز دراسات الكوفة. 2008. مج. 5، ع. 7، ص ص. 61-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-220984

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 76-78

Record ID

BIM-220984