مدى إسهام التعليم العالي الأردني في تنمية الموارد البشرية من وجهة نظر الخريجين و أصحاب العمل

Other Title(s)

Contribution of jordanian higher education to developing human resources as perceived by graduates and employers.

Joint Authors

لبابنة، أحمد حسن خلف
العطاري، عارف توفيق محمد

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2010, Issue 56 (31 Dec. 2010)31 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

31

Main Subjects

Economy and Commerce
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة للتعرف على مدى إسهام التعليم العالي الأردني في تنمية الموارد البشرية من وجهة نظر الخريجين و أصحاب العمل.

و لتحقيق هدف الدراسة، تم تصميم استبانة لجمع البيانات تكونت من (45) فقرة.

تكونت عينة الدراسة من (1141) خريجا عاملا في المؤسسات الحكومية و الخاصة في محافظتي (إربد، عمان)، و من (256) صاحب عمل في القطاعات التربوية و الطبية و الهندسية و المالية في محافظتي (إربد، عمان)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية.

كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا (α ≤0.05) بين تقديرات الخريجين على المجال المعرفي تعزى لمتغير التخصص لصالح التخصصات العلمية، و لمتغير الجنس لصالح الذكور، و لمتغير الجامعة لصالح الجامعات الحكومية.

كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا (α ≤ 0.05) بين تقديرات الخريجين على المجال المهاري تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، و عن وجود فروق دالة إحصائيا (0.05) بين تقديرات الخريجين على المجال الوجداني تعزى لمتغير التخصص لصالح التخصص العلمي.

و كشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا (α ≤0.05 ) بين تقديرات أصحاب العمل على المجال المعرفي تعزى لمتغير نوع القطاع لصالح القطاع الطبي، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين تقديرات أصحاب العمل على المجال المعرفي تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح (4-6) سنوات.

أما فيما يتعلق بالجانب المهاري فقد كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين تقديرات أصحاب العمل على هذا المجال تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، و لمتغير نوع القطاع لصالح القطاع الطبي.

كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين تقديرات أصحاب العمل على المجال الوجداني تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.

American Psychological Association (APA)

لبابنة، أحمد حسن خلف والعطاري، عارف توفيق محمد. 2010. مدى إسهام التعليم العالي الأردني في تنمية الموارد البشرية من وجهة نظر الخريجين و أصحاب العمل. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2010، ع. 56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231041

Modern Language Association (MLA)

لبابنة، أحمد حسن خلف والعطاري، عارف توفيق محمد. مدى إسهام التعليم العالي الأردني في تنمية الموارد البشرية من وجهة نظر الخريجين و أصحاب العمل. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 56 (كانون الأول 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231041

American Medical Association (AMA)

لبابنة، أحمد حسن خلف والعطاري، عارف توفيق محمد. مدى إسهام التعليم العالي الأردني في تنمية الموارد البشرية من وجهة نظر الخريجين و أصحاب العمل. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2010. مج. 2010، ع. 56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231041

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق

Record ID

BIM-231041