واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس فيها

Other Title(s)

The role of Arab universities in developing the knowledge society as perceived by their teaching staff members.

Joint Authors

غانم، زياد أمين سعيد بركات
عوض، أحمد علي

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2010, Issue 56 (31 Dec. 2010)35 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

35

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف هذه الدراسة استطلاع رأي عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات العربية حول واقع الدور الذي تمارسه هذه الجامعات في تنمية مجتمع المعرفة، لهذا الغرض تم تطبيق استبيان لتقييم دور الجامعة في تنمية مجتمع المعرفة على عينة بلغ قوامها (132) عضو هيئة تدريس يعملون في بعض الجامعات العربية.

و قد أظهرت نتائج الدراسة أن دور الجامعات العربية وفق تقديرات أعضاء هيئة التدريس كان بمستوى قوي في مجال إعداد الفرد، و كان هذا الدور بمستوى متوسط في مجال تنمية مجتمع المعرفة و مجال توليد المعرفة، علما بأن المستوى العام لهذا الدور كان بمستوى متوسط.

و دلت النتائج أيضا على وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في تقديرات دور الجامعات العربية في مجال إعداد الفرد لصالح الذكور، و عدم وجود فروق جوهرية في هذه التقديرات في مجالي تنمية مجتمع المعرفة و توليد المعرفة و في الدور العام تبعا لمتغير الجنس.

و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في تقديرات عينة الدراسة في المجالين : توليد المعرفة و إعداد الفرد تبعا لمتغير التخصص و ذلك لصالح التخصصات العلمية، بينما أظهرت النتائج من جهة أخرى عدم وجود فروق جوهرية في هذه التقديرات في مجال تنمية مجتمع المعرفة وفي الدور العام تبعا لمتغير التخصص.

كما بينت النتائج وجود فروق في تقديرات عينة الدراسة في جميع المجالات و في الدور العام للجامعات في تنمية مجتمع المعرفة تبعا للموقع الجغرافي و ذلك لصالح الجامعات في بلدان الخليج العربي.

American Psychological Association (APA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات وعوض، أحمد علي. 2010. واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2010، ع. 56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231045

Modern Language Association (MLA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات وعوض، أحمد علي. واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 56 (كانون الأول 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231045

American Medical Association (AMA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات وعوض، أحمد علي. واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2010. مج. 2010، ع. 56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231045

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-231045