دوافع التحاق الطلبة ببرنامج الماجستير في كلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

Other Title(s)

Motives of joining master program by students’ at Princess Alia College-al Balqa’ Applied University

Joint Authors

الجعافرة، أسماء عبد الحافظ
الخرابشة، عمر محمد عبد الله
الهباهبة، عبد الله عيد

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2010, Issue 56 (31 Dec. 2010)22 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

22

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة التعرف إلى دوافع التحاق الطلبة ببرنامج الماجستير في كلية الأميرة عالية الجامعية و درجة أهمية و تواتر هذه الدوافع، كما هدفت التعرف إلى أثر كل من متغيرات : الجنس والتخصص و العمر و الحالة الاجتماعية لأفراد العينة في تلك الدوافع.

و لتحقيق هدف الدراسة، ثم تطوير استبانة مكونة من جزأين : احتوى الجزء الأول منها على بيانات المتغيرات المستقلة لأفراد العينة، و تضمن الجزء الثاني على (25) فقرة موزعة بالتساوي على خمسة مجالات للدوافع هي : المجال العلمي، المجال المهني، المجال النفسي، المجال الاجتماعي، المجال الاقتصادي و قد تم تطبيق أداة الدراسة، بعد استخراج دلالات صدق و ثبات مقبولة لها، على عينة الدراسة المكونة من (100) طالب و طالبة.

و قد أجريت المعالجات الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات و الانحرافات المعيارية و الاختبار التائي و تحليل التباين الأحادي و أظهرت النتائج أن دوافع التحاق الطلبة ببرنامج الماجستير في الكلية كانت مرتبة تنازليا كما يأتي : الدافع العلمي، الدافع المهني، الدافع النفسي، الدافع الاقتصادي، الدافع الاجتماعي كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة للدافع النفسي بمستوى دلالة ( α ≤ 0.01) و للدافع الاجتماعي بمستوى دلالة (α ≤ 0.05) و لصالح الطالبات و لم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا بمستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات الدوافع تعزى إلى التخصص أو العمر أو الحالة الاجتماعية.

و أوصت الدراسة بأن تأخذ جامعة البلقاء التطبيقية بعين الاعتبار دوافع الطلبة الملتحقين بها، و ذلك من أجل وضع البرامج المناسبة لهم، و تحسين و تطوير البرامج الحالية للماجستير للارتقاء بمستوياتهم المعرفية و المسلكية.

American Psychological Association (APA)

الهباهبة، عبد الله عيد والجعافرة، أسماء عبد الحافظ والخرابشة، عمر محمد عبد الله. 2010. دوافع التحاق الطلبة ببرنامج الماجستير في كلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2010، ع. 56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231053

Modern Language Association (MLA)

الهباهبة، عبد الله عيد....[و آخرون]. دوافع التحاق الطلبة ببرنامج الماجستير في كلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 56 (كانون الأول 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231053

American Medical Association (AMA)

الهباهبة، عبد الله عيد والجعافرة، أسماء عبد الحافظ والخرابشة، عمر محمد عبد الله. دوافع التحاق الطلبة ببرنامج الماجستير في كلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2010. مج. 2010، ع. 56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-231053

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-231053