مشاكل و آفاق التنمية السياحية المستدامة في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي مع إشارة خاصة إلى السياحة البيئية

المؤلف

دبور، نبيل محمد

المصدر

مجلة التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية

العدد

المجلد 25، العدد 1 (31 ديسمبر/كانون الأول 2004)، ص ص. 1-37، 37ص.

الناشر

منظمة المؤتمر الإسلامي مركز الأبحاث الإحصائية و الاقتصادية و الاجتماعية و التدريب للدول الإسلامية

تاريخ النشر

2004-12-31

دولة النشر

تركيا

عدد الصفحات

37

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة
الأديان
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص AR

يمثل التزايد القوي و المستدام للنشاط السياحي خلال العقود القليلة الماضية أحد أهم الظواهر الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية في وقتنا المعاصر.

و قد بدأت السياحة مؤخرا تحتل مكانا بارزا في العديد من استراتيجيات التنمية المستدامة للبلدان النامية و تندرج ضمن بنود جدول أعمال الكثير من المؤتمرات الدولية بشأن التنمية المستدامة.

و تسعى هذه المقالة إلى دراسة و تقييم أداء قطاع السياحة في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، و هي تهدف إلى التعرف على المشاكل التي تواجه هذا القطاع الهام في تلك البلدان و إلى اقتراح بعض التوصيات العامة من أجل إرساء صناعة سياحية متطورة و مستدامة و دعم التعاون القائم بين البلدان الإسلامية في هذا المضمار.

كما تسلط المقالة الضوء على السياحة البيئية باعتبارها مكونا هاما من مكونات صناعة السياحة، و تجري مناقشة مختصرة بمناسبة إعلان عام 2002 العام الدولي للسياحة البيئية و انعقاد القمة العالمية للسياحة البيئية في كويبيك خلال عام 2002.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

دبور، نبيل محمد. 2004. مشاكل و آفاق التنمية السياحية المستدامة في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي مع إشارة خاصة إلى السياحة البيئية. مجلة التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية،مج. 25، ع. 1، ص ص. 1-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-234609

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

دبور، نبيل محمد. مشاكل و آفاق التنمية السياحية المستدامة في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي مع إشارة خاصة إلى السياحة البيئية. مجلة التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية مج. 25 (كانون الأول 2004)، ص ص. 1-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-234609

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

دبور، نبيل محمد. مشاكل و آفاق التنمية السياحية المستدامة في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي مع إشارة خاصة إلى السياحة البيئية. مجلة التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية. 2004. مج. 25، ع. 1، ص ص. 1-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-234609

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-234609