علم (تخريج الحديث و نقده)‎ و إمكانية اعتماد الحاسوب فيه : أحاديث صيام شوال أنموذج تطبيقي

Author

عبد الحميد مجيد إسماعيل

Source

الباحث الجامعي

Issue

Vol. 2008, Issue 18 (31 Oct. 2008), pp.67-94, 28 p.

Publisher

Ibb University

Publication Date

2008-10-31

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

28

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

يهدف الباحث من بحثه هذا عدة أمور تتعدى الظاهر منها نذكرها جميعا فيما يأتي : 1.

بيان الحكم النقدي الحديثي لكل طريق من الأحاديث المذكورة و من ثم وصولا إلى الحكم النهائي لدرجة الحديث وفق قواعد علوم الحديث المعتمدة.

2.

تثبيت فكرة إمكانية الاعتماد على الحاسوب و برامجه المخصصة في علوم الحديث في التحقق و نقد الروايات و سائر البحث العلمي في هذا الجانب.

3.

تقديم نموذج عملي لتخريج الحديث و نقد الروايات يصلح كوسيلة تعليمية للطلبة، فرتبناه بحسب التدرج في عملية التخرج ابتداء من جميع الروايات ثم ترتيبها بحسب المدار و ترجمة الرواة وصولا إلى الحكم على سندها.

و لهذا ألحقنا به مخططا توضيحيا للروايات (شجرة رواة الحديث) تسهم بإذن الله تعالى في إثراء هذا الهدف.

و قد قسمت البحث على ثلاثة مباحث، المبحث الأول في (علم تخريج الحديث و تاريخه)، و جعلته في أربعة مطالب هي : تعريف التخريج، ثم استعراض سريع لهذا العلم عند الأوائل، ثم في العصر الحديث، و أخيرا علاقة علوم الحديث بالحاسوب، أما المبحث الثاني فهو عن (ضوابط و أصول تخريج الحديث) و جاء في أربعة مطالب و هي : أنواع التخريج، ثم منهجية التخريج، ثم وسائل النقد، ثم كيفية استخدام الحاسوب و برامجه، و أخيرا المبحث الثالث و هو (النموذج التطبيقي وهو أحاديث صيام شوال) و قد جاء في ثلاثة مطالب هي : سرد الروايات من الكتب التسعة، ثم ما يستفاد من المتون و التعليق عليها، و أخيرا نقد طريق الحديث.

American Psychological Association (APA)

عبد الحميد مجيد إسماعيل. 2008. علم (تخريج الحديث و نقده) و إمكانية اعتماد الحاسوب فيه : أحاديث صيام شوال أنموذج تطبيقي. الباحث الجامعي،مج. 2008، ع. 18، ص ص. 67-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-237835

Modern Language Association (MLA)

عبد الحميد مجيد إسماعيل. علم (تخريج الحديث و نقده) و إمكانية اعتماد الحاسوب فيه : أحاديث صيام شوال أنموذج تطبيقي. الباحث الجامعي ع. 18 (أيلول 2008)، ص ص. 67-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-237835

American Medical Association (AMA)

عبد الحميد مجيد إسماعيل. علم (تخريج الحديث و نقده) و إمكانية اعتماد الحاسوب فيه : أحاديث صيام شوال أنموذج تطبيقي. الباحث الجامعي. 2008. مج. 2008، ع. 18، ص ص. 67-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-237835

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 88-92

Record ID

BIM-237835