تأثير تمرينات متنوعة بالكرة الطائرة في تخفيف بعض صعوبات الأداء الحركي للأطفال بعمر(7-9)‎ سنوات

Other Title(s)

((The impact of a variety of exercises volleyball alleviate some of the difficulties in motor performance of children aged (7-10)‎ years)‎)‎

Joint Authors

المسعودي، طالب حسين حمزة
الدليمي، ناهدة عبد زيد بعيوي

Source

مجلة علوم التربية الرياضية

Issue

Vol. 3, Issue 3 (30 Sep. 2010), pp.222-240, 19 p.

Publisher

University of Babylon College of Physical Education

Publication Date

2010-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

تركزت أهداف البحث في وضع تمرينات متنوعة بالكرة الطائرة لتخفيف بعض صعوبات الأداء الحركي، فضلا" عن معرفة تأثير تمرينات متنوعة بالكرة الطائرة في تخفيف بعض صعوبات الأداء الحركي، أما فرض البحث فكان هو وجود تأثيرا "معنويا" في تخفيف بعض صعوبات الأداء الحركي باستعمال تمرينات متنوعة بالكرة الطائرة، و طبق البحث على تلميذات الصفوف الأولى في المرحلة الإبتدائية في مدرسة بنت الهدى الإبتدائية للبنات في مركز محافظة بابل للمدة من 4 / 10 / 2009 و لغاية 19 / 11 / 2009, و استعمل الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين (إحداهما تجريبية و بعدد (16) تلميذة و الأخرى ضابطة و بعدد (16) تلميذة أيضا"، ومن أدوات جمع البيانات التي استعملها الباحثان هي (المصادر العربية و الأجنبية، الملاحظة و التجريب، الاستبيان، المقابلة الشخصية و استمارة تقويم اختبارات الأداء الحركي)، أما من أهم الأدوات و الأجهزة التي استعملها الباحثان هي (ساحة خارجية، كرات طائرة صغيرة (ميني فولي)، شواخص متعددة، كرات ملونة مختلفة...الخ)، و من أهم خطوات إجراء البحث هي حصر صعوبات الأداء الحركي من عينة البحث و ذلك من خلال استعمال استمارة تحديد هذه الصعوبات، وإيجاد التكافؤ في متغيرات العمر و الوزن و الطول و التوازن الثابت و المتحرك بين المجموعتين (التجريبية و الضابطة)، كذلك تطبيق اختبارات الأداء الحركي على عينة البحث قبل البدء في تنفيذ التمرينات و بعد تنفيذها، و بعد ذلك عولجت النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة و من ثم عرضها و تحليلها و مناقشتها بالأسلوب العلمي معتمدة على المصادر و المراجع ذات العلاقة و من ثم الخروج بالاستنتاجات التي كان أهمها أن مفردات التمرينات المتنوعة بالكرة الطائرة أدت دورا "فاعلا" و كبيرا" في تقليل أو تخفيف صعوبات الأداء الحركي لدى أفراد المجموعة التجريبية التي خضعت لها، فضلا"عن ظهور فروق بين الاختبارات القبلية و البعدية لدى أفراد المجموعة الضابطة بشكل ملحوظ و التي خضعت لمنهج التربية الحركية المتبع في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، و في ضوء هذه الاستنتاجات أوصى الباحثان بالاهتمام بالتمرينات المتنوعة بالكرة الطائرة ضمن منهج التربية الحركية في المدارس الإبتدائية على أن تتضمن في أهدافها تطوير ما يكون من شأنه تقليل أو تخفيف صعوبات الأداء الحركي في أثناء ممارسة التلميذات الأنشطة أو الفعاليات الرياضية، وكذلك تطبيق مفردات التمرينات المتنوعة بالكرة الطائرة لفاعليتها في تقليل أو تخفيف صعوبات الأداء الحركي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ( الصفوف الثلاثة الأولى).

American Psychological Association (APA)

الدليمي، ناهدة عبد زيد بعيوي والمسعودي، طالب حسين حمزة. 2010. تأثير تمرينات متنوعة بالكرة الطائرة في تخفيف بعض صعوبات الأداء الحركي للأطفال بعمر(7-9) سنوات. مجلة علوم التربية الرياضية،مج. 3، ع. 3، ص ص. 222-240.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-240326

Modern Language Association (MLA)

الدليمي، ناهدة عبد زيد بعيوي والمسعودي، طالب حسين حمزة. تأثير تمرينات متنوعة بالكرة الطائرة في تخفيف بعض صعوبات الأداء الحركي للأطفال بعمر(7-9) سنوات. مجلة علوم التربية الرياضية مج. 3، ع. 3 (2010)، ص ص. 222-240.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-240326

American Medical Association (AMA)

الدليمي، ناهدة عبد زيد بعيوي والمسعودي، طالب حسين حمزة. تأثير تمرينات متنوعة بالكرة الطائرة في تخفيف بعض صعوبات الأداء الحركي للأطفال بعمر(7-9) سنوات. مجلة علوم التربية الرياضية. 2010. مج. 3، ع. 3، ص ص. 222-240.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-240326

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش

Record ID

BIM-240326