تحديد أهم المعوقات المؤثرة على القابلية التدريسية لمعلمي و مدرسي التربية الرياضية في محافظة كربلاء و معالجتها

Other Title(s)

Identifying and treating the most important obstacles that affect the teaching capabilities of sport teachers in Karbala governorate

Joint Authors

المسعودي، طالب حسين حمزة
جواد، نادية شاكر

Source

مجلة علوم التربية الرياضية

Issue

Vol. 3, Issue 2 (30 Jun. 2010), pp.103-133, 31 p.

Publisher

University of Babylon College of Physical Education

Publication Date

2010-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

31

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

تركزت أهداف البحث تحديد أهم المعوقات التي تؤثر على القابليات التدريسية لمعلمي و مدرسي التربية الرياضية في محافظة كربلاء و معرفة الفروق ما بين المعلمين و المدرسين من كلا الجنسين في تأثير تلك المعوقات أما فروضه فكان هو و جود تأثير لتلك المعوقات على القابليات التدريسية, و طبق البحث على معلمي و مدرسي التربية الرياضية في مدارس محافظة كربلاء للفترة من 26 / 11 و لغاية 24 / 12 / 2009 و أستخدم الباحثان المنهج الوصفي من خلال توزيع استمارة على المعلمين و المدرسين من كلا الجنسين و كان عددهم 90 و بواقع 60 معلم و 30 معلمة و تم عرض الاستمارة على السادة الخبراء و تم إيجاد صدق و الاستبانة و كان معامل الصدق لها (87) و معامل الثبات للذكور (90%) و للإناث (94 %) و تم جمع الاستمارات بعد ما تم توزيعها على المعلمين و مدرسين و من كلا الجنسين و فرغت بياناتها وعولجت إحصائياً و نوقشت علمياً معتمدة على المصادر و المراجع ذات العلاقة و من ثم الخروج بالاستنتاجات التي كان أهمها تحديد أهم ما يعانيه معلم و مدرس التربية الرياضية من معوقات تعليمية, و انخراط بعض المعلمين و المدرسين لمزاولة العمل الإداري تاركين عملهم الأساسي و في ضوء الاستنتاجات هذه أوصى الباحثان أهم التوصيات هي زيادة الزيارات الإشرافية للمعلمين و المدرسين المتعينين حديثاً وعمل مهرجانات رياضية تشترك فيها عدة محافظات و يكرم المتميزين

American Psychological Association (APA)

المسعودي، طالب حسين حمزة وجواد، نادية شاكر. 2010. تحديد أهم المعوقات المؤثرة على القابلية التدريسية لمعلمي و مدرسي التربية الرياضية في محافظة كربلاء و معالجتها. مجلة علوم التربية الرياضية،مج. 3، ع. 2، ص ص. 103-133.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-240412

Modern Language Association (MLA)

المسعودي، طالب حسين حمزة وجواد، نادية شاكر. تحديد أهم المعوقات المؤثرة على القابلية التدريسية لمعلمي و مدرسي التربية الرياضية في محافظة كربلاء و معالجتها. مجلة علوم التربية الرياضية مج. 3، ع. 2 (2010)، ص ص. 103-133.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-240412

American Medical Association (AMA)

المسعودي، طالب حسين حمزة وجواد، نادية شاكر. تحديد أهم المعوقات المؤثرة على القابلية التدريسية لمعلمي و مدرسي التربية الرياضية في محافظة كربلاء و معالجتها. مجلة علوم التربية الرياضية. 2010. مج. 3، ع. 2، ص ص. 103-133.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-240412

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش

Record ID

BIM-240412