تحليل اتجاهات التوسع الحضري لمدينة المسيب باستعمال نظم المعلومات الجغرافية و التحسس النائي (G.I.S. & R.S. )‎

Author

إبراهيم، علي كريم محمد

Source

مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 4 (31 Dec. 2010)16 p.

Publisher

University of Babylon College of Education for Human Sciences

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

16

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

الدراسة توصلت الى ان اغلب المدن وخصوصا في الدول النامية تتوسع في اتجاهات خاطئة نتيجة لضعف او بدائية اتخاذ القرار التخطيطي وعدم النظر في استدامة هذا التخطيط وبما يضمن حصة الاجيال القادمة من مختلف الموارد المتاحة ، وبينت الدراسة التطبيقية في العراق ان الكثير من المدن توسعت باتجاه الاراضي المجاورة لها بغض النظر عن نوع الاستغلال السائد في هذه الاراضي بسبب قربها من الخدمات الاساسية المتوفرة في تلك المدن لاسيما في مدينة المسيب (منطقة الدراسة كأنموذج تطبيقي) , وقد كشفت معطيات التحسس النائي وتحليلاتها بواسطة الـG.I.S.

الى ان اغلب هذه الاراضي هي اراضي زراعية وبساتين وذات ترب جيدة وموارد مائية وفيرة قد تحولت الى اراضي سكنية في مدة قصيرة ،ودفعت الاراضي الزراعية نحو الاراضي الاقل جودة وهو ماأثر سلبا في نوعية الانتاج وكمياته ، لذلك اوصت الدراسة في اعتماد التقنيات الحديثة في ادارة المدن وتخطيط تنميتها المستدامة وتحديد الاتجاهات الصحيحة للتوسع الحضري بما لايؤثر على الموارد الاخرى .

American Psychological Association (APA)

إبراهيم، علي كريم محمد. 2010. تحليل اتجاهات التوسع الحضري لمدينة المسيب باستعمال نظم المعلومات الجغرافية و التحسس النائي (G.I.S. & R.S. ). مجلة العلوم الإنسانية،مج. 1، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-242498

Modern Language Association (MLA)

إبراهيم، علي كريم محمد. تحليل اتجاهات التوسع الحضري لمدينة المسيب باستعمال نظم المعلومات الجغرافية و التحسس النائي (G.I.S. & R.S. ). مجلة العلوم الإنسانية مج. 1، ع. 4 (كانون الأول 2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-242498

American Medical Association (AMA)

إبراهيم، علي كريم محمد. تحليل اتجاهات التوسع الحضري لمدينة المسيب باستعمال نظم المعلومات الجغرافية و التحسس النائي (G.I.S. & R.S. ). مجلة العلوم الإنسانية. 2010. مج. 1، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-242498

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش

Record ID

BIM-242498