دراسة تأثير المعاملات الحرارية و الميكانيكية الحرارية على مقاومة التآكل لسبيكة (Al–2Cu–2Mg)‎

العناوين الأخرى

The effect of heat treatment and thermo-mechanical treatment on the corrosion behavior of (al-2cu-2mg)‎ alloy

المؤلفون المشاركون

الزبيدي، باسم محيسن محمد
الطائي، زهير طالب خليف

المصدر

المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية و هندسة المواد

العدد

المجلد 9، العدد 3 (31 ديسمبر/كانون الأول 2009)، ص ص. 394-410، 17ص.

الناشر

جامعة بابل كلية الهندسة

تاريخ النشر

2009-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

الكيمياء

الموضوعات

الملخص AR

البحث الحالي تضمن دراسة تأثير المعاملات الحرارية و الميكانيكية الحرارية على السلوك التاكلي لسبيكة (Al-2Cu-2Mg) باستخدام طريقة الغمر البسيط في محلول ملحي (3 % NaCl)) كنسبة وزنية ( و محلول حامضي (3 % HCl)) كنسبة حجمية (في درجة حرارة المختبر.

تم اعتماد طريقة التغير في الوزن و كذلك استخدام التصوير بالمجهر الضوئي بقوة تكبير (600X ) لدراسة طوبوغرافية سطح العينات.

و قد اختبرت السبيكة في حالات مختلفة (بدون معاملة حرارية , معاملة محلولياً بدرجة (500°C), معتقة اصطناعياً بدرجة (170°C), مشكلة على البارد بنسب مختلفة (12 %, 24 %) مع التعتيق الإصطناعي بدرجة (170°C) ).

أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها الفرق في السلوك التاكلي في المحلول الملحي للسبيكة تحت نفس الظروف لكن بمعاملات حرارية مختلفة, حيث امتلكت السبيكة المعاملة محلولياً أدنى مستويات فقدان الوزن مقارنةً بالحالتين غير المعاملة و المعتقة اصطناعياً اللتين أظهرتا تقارباً في معدل التآكل في المراحل الأخيرة للإختبار.

من جانب آخر فإن نتائج دراسة تأثير المعاملة الميكانيكية-الحرارية على السلوك التاكلي في المحلول الملحي أظهرت أن نسب التشكيل الواطئة تسبب تذبذب في معدل التآكل حيث تعاني العينات المشكلة بنسب منخفضة من زيادة في الوزن ثم نقصان في حين إن نسب التشكيل الأعلى تسبب فقدان في الوزن مع بعض التذبذب في معدل التآكل.

أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها من دراسة تأثير المعاملات الحرارية على السلوك التاكلي للسبيكة في المحلول الحامضي أن السبيكة المعاملة محلولياً تمتلك مستويات أدنى لفقدان الوزن مقارنةً بالحالتين غير المعاملة و المعتقة اصطناعياً حيث أظهرت الأخيرة فقداناً كبيرا في الوزن في حين كانت السبيكة غير المعاملة كحالة وسطية بين الحالتين الأخريين.

أما نتائج دراسة تأثير المعاملة الميكانيكية الحرارية على السلوك التاكلي في المحلول الحامضي فبينت أن زيادة نسبة التشكيل تخفض معدل التآكل العام بصورة كبيرة و زيادة التآكل الموضعي بالمقابل حيث أثبتت النتائج حصول انخفاض في فقدان الوزن بزيادة نسبة التشكيل.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الزبيدي، باسم محيسن محمد والطائي، زهير طالب خليف. 2009. دراسة تأثير المعاملات الحرارية و الميكانيكية الحرارية على مقاومة التآكل لسبيكة (Al–2Cu–2Mg). المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية و هندسة المواد،مج. 9، ع. 3، ص ص. 394-410.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-242892

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الزبيدي، باسم محيسن محمد والطائي، زهير طالب خليف. دراسة تأثير المعاملات الحرارية و الميكانيكية الحرارية على مقاومة التآكل لسبيكة (Al–2Cu–2Mg). المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية و هندسة المواد مج. 9، ع. 3 (2009)، ص ص. 394-410.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-242892

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الزبيدي، باسم محيسن محمد والطائي، زهير طالب خليف. دراسة تأثير المعاملات الحرارية و الميكانيكية الحرارية على مقاومة التآكل لسبيكة (Al–2Cu–2Mg). المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية و هندسة المواد. 2009. مج. 9، ع. 3، ص ص. 394-410.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-242892

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 404-405

رقم السجل

BIM-242892