البنية الخماسية بين التصور و التمثل

المؤلف

نعجة، سهى فتحي أسعد

المصدر

المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها

العدد

المجلد 5، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2009)، ص ص. 11-39، 29ص.

الناشر

جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2009-01-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

29

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

انطلقت الدراسه من ان البنيه الخماسيه في منظومه الصرف العربي بنيه اشكاليه، ذلك ان البنيه الخماسيه و ان كانت الاكبر في عدد الجذور المحتله رياضيا الا انها الاقل في الاستعمال الناجز من الجذور و لا تجاوز المائتى جذر، لهذا سعت الدراسه الى تحليل ظاهرة البنيه الخماسيه بين التجريد و الزياده، ذلك ان كثيرا من البنى الخماسيه تتقاطع في المعنى مع بنى ثلاثيه او رباعيه، الامر الذي يؤدي الى اشكاليه في تبويها المعجمي و ميزانها الصرفي، فحصرت الدراسه الابنيه الخماسيه في معجم لسان العرب في جدول محوسب يبين اصولها المحتمله بين الثلاثي و الرباعي و الخماسي مع تحديد البنى ذات الاصول الاعجميه المعربه، وقد تبينت الدراسه ان البنيه الخماسيه بنيه طارئه على المنظومه الاشتقاقيه للصرف العربي، و لم يكتب لها الشيوع و الاستمرار لطولها و لثقلها و لارتباطها بدلالات اجتماعيه مرذوله غالبا،عاد انها غير اقتصاديه في الجهد الصوتي و قد اعتورتها عوامل النحت و التعريب في ظل اكتفاء العرب بالبنيتين الثلاثيه و الرباعيه في تعاطيهم للغه،و قد تجاوز الصرفيون تعارض بعض البنى الخماسيه مع فكرة المزيد في الميزان الصرفي طردا لقوانينهم من جهه تصرف الاشكال لا تقاطع المعاني.

الملخص EN

Counter-intuitively, Pentiliteral roots in Standard Arabic are far from productive compared to either tirliterd or quadrilateral ones.

This paper shows that standard Arabic has opted, more for utilizing auymeuted caunonical Patterns based on tirliteral and quadrilateral roots rather than coining patterns based on pentilireal ones.

This state of affairs might be due to the fact that pentiliteral patterns are normally extra-long and, consequently, heavy, and potentially, and socially have stigmatiyed connotations.

Moreover, these patterns are uneconomical from an articulatory viewpoint.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نعجة، سهى فتحي أسعد. 2009. البنية الخماسية بين التصور و التمثل. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها،مج. 5، ع. 1، ص ص. 11-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-243668

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نعجة، سهى فتحي أسعد. البنية الخماسية بين التصور و التمثل. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها مج. 5، ع. 1 (كانون الثاني 2009)، ص ص. 11-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-243668

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نعجة، سهى فتحي أسعد. البنية الخماسية بين التصور و التمثل. المجلة الأردنية في اللغة العربية و آدابها. 2009. مج. 5، ع. 1، ص ص. 11-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-243668

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-243668